استئصال ورم بحجم كرة قدم من صدر أربعينية

الاثنين - 15 فبراير 2016

Mon - 15 Feb 2016

الورمان بعد استئصالهما (مكة)
نجح فريق طبي بمجمع الملك فيصل الطبي بالطائف، في استئصال ورمين كبيرين من صدر وبطن مريضة في العقد الرابع من عمرها، وخرجت المريضة من المستشفى بعد أسبوع من الجراحة بصحة جيدة.

وأوضح استشاري جراحة المناظير والصدر بالمجمع، عضو هيئة التدريس بكلية الطب بجامعة الطائف، رئيس الفريق الطبي الدكتور محمد محفوظ، أن المريضة راجعت العيادات وكانت تعاني من ضيق مزمن في التنفس وثقل بالصدر والبطن من الجهة اليسرى، وبعد إجراء الفحوص الطبية والأشعة المقطعية، تبين وجود ورم كبير بالصدر بالجهة اليسرى بحجم كرة القدم تقريبا، وورم ثان كبير متعدد بالطحال لتحول على الفور للعيادة المتخصصة بجراحة المناظير والصدر، وبعد فحص المريضة ومعاينة التحاليل والأشعة قرر الفريق الطبي التدخل الجراحي، فشق الفريق جلسة الصدر واستخدم منظار البطن لتقليل مخاطر التخدير والمضاعفات الأخرى.

وأكد الدكتور محفوظ أن العملية تعد من العمليات المعقدة والنادرة عالميا وذات خطورة عالية، اشتملت على استئصال ورم الصدر أولا بعملية استغرقت ثلاث ساعات ونصف، أجريت عقبها عملية ثانية عن طريق منظار البطن لاستئصال الطحال المتورم بشكل كامل.

مشيرا إلى الفريق الطبي تكون من الاستشاريين المساعدين بجراحة القلب والصدر الدكتور جاسر علي، والدكتور إيهاب فهمي، والمساعدين استشاري الجراحة العامة والمناظير الدكتور خالد الشريف، واستشاري التخدير رئيس قسم التخدير الدكتور أحمد نصر.

أضف تعليقاً

Add Comment

الأكثر قراءة