X

17 فكرة إيجابية لجمهور تيدكس جدة

طرحت تيدكس جدة أمس الأول سؤال العام: "ماذا لو؟"، وأجاب عنه 17 متحدثا من مختلف المجالات، بطريقة أسهمت في إنتاج أفكار إيجابية للتشجيع على الإبداع والابتكار

طرحت تيدكس جدة أمس الأول سؤال العام: "ماذا لو؟"، وأجاب عنه 17 متحدثا من مختلف المجالات، بطريقة أسهمت في إنتاج أفكار إيجابية للتشجيع على الإبداع والابتكار

الاثنين - 11 يناير 2016

Mon - 11 Jan 2016

طرحت تيدكس جدة أمس الأول سؤال العام: "ماذا لو؟"، وأجاب عنه 17 متحدثا من مختلف المجالات، بطريقة أسهمت في إنتاج أفكار إيجابية للتشجيع على الإبداع والابتكار.
وقال مؤسس ومنظم تيدكس جدة بندر المطلق "طرحنا سؤالا على الجمهور "ماذا لو؟"، وأردنا الإجابة عنه بـ17 فكرة، لافتا إلى أنه تم تقسيم تيدكس على ثلاث جلسات، وهي فكر وتحدَ واستمتع.
وفي كل جلسة ست أفكار تطرح من قبل ستة متحدثين تبين المفهوم العام للسؤال في كيفية الاستفادة من مهارات التفكير، ومواجهة جميع العقبات، وكيفية خلق طرق لإمتاع حياتنا العملية والعلمية وفي حياتنا الشخصية.
وأجاب 17 متحدثا لـ"مكة" عن سؤال العام "ماذا لو؟".
1- ماذا لو: علمنا أجيالنا المقبلة عدم الاعتماد التام على التكنولوجيا، وأن ننمي أطفالنا على مهارات التفكير والإبداع والاختراع؟ أحمد شطا (مبرمج بشركة وايلي).
2- ماذا لو: كنا نحن التغيير، وأعددنا للحظة التغيير بصنع حلول مستقبلية لمشكلاتنا، وذلك بالاستفادة من المنهجية اليابانية المعروفة "كايزونها"؟ المهندس صالح السلمي (رئيس ومؤسس مبادرة كايزون).
3- ماذا لو: تعلمنا مهارات اللغة عبر الترجمة، وأثرينا المحتوى العربي؟ الدكتور أنور دفع الله (أستاذ مساعد لأمن المعلومات بجامعة الملك فيصل).
4- ماذا لو: استخدمنا مهارات التفكير الحاسوبية بأنشطة خاصة تساعد على فهم وإدراك المفاهيم الأساسية في الحاسب بدون استخدام الحاسب؟ أمل خوتاني (معلمة حاسب الآلي).
5- ماذا لو: نشرنا الأمل وجددناه في كل تحد وعقبة؟ سهيل باظبي (مهندس).
6- ماذا لو: واجهنا المشكلات بالتحدي، وسخرنا الأمل لإسعاد أنفسنا، وجعلنا موهبتنا عنوان رسالة نحو النجاح؟ أنس مختار(مهندس طيران).
7- ماذا لو: واجهتنا أزمة في حياتنا كيف لنا أن نوظفها بطريقة صحيحة لحلها، وذلك بترسيخ الإدارة، وإنتاج الفكرة والتدريب لمواجهة أية أزمة؟ إيهاب جاوي (محلل نظم في هيئة المساحة الجيولوجية).
8- ماذا لو: استطعنا تغيير حياتنا للأفضل باستخدام علم مثبت أسميته في كتاب التناغم الكودي، يساعدك على فهم الشخصيات وانسجامك معها؟ مروان السليماني (مستشار في العلاقات الشخصية).
9- ماذا لو: حقق كل إنسان أفكاره من خلال رسالته، كيف يمكن أن يوظف فكرته على أرض الواقع؟ هبة قاضي (موجهة أفكار وكاتبة مقال).
10- ماذا لو: قدمنا التفكير بشكل مبكر، وأن نكون شركاء في تعليم الأطفال، ليكون هناك جيل مفكر من خلال 6 استراتيجيات سريعة تساعد في تنمية مهارات التفكير؟ صالح المعمار(وكيل عمادة شؤون الطلاب بوزارة التربية والتعليم).
11- ماذا لو: رفعنا مؤشر السعادة من الحياة الطيبة وتحديد الأهداف والاهتمام في سن مبكرة لتحقيق الطموحات؟ مازن بن عفيف (مدير العمليات في البنك الأهلي).
12- ماذا لو: غيرنا مجرى التاريخ، لو تخيلنا حدثا يسير بطريقة مختلفة، ماذا ستكون نتائجه؟ ياسر بهجت (مؤسس رابطة الخيال العلمي).
13- ماذا لو: تطوعنا احترافيا في مؤسسات وشركات ذات خبرة بدون مقابل لتنمية المهارات والقدرات؟ حافظ الزكري (الرئيس التنفيذي لمجموعة "سعوديون بأمريكا").
14- ماذا لو: سخرنا الابتكار والاختراع وقمنا بتطبيقه؟ مشعل المرزوقي (من شركة الطويلة آسيا للطاقة).
15- ماذا لو: كان الواقع ممتعا بتطبيق "الألعبة" في حياتنا الوظيفية؟ سعود باوزير(خبير "الألعبة" ومنصة الشباب الذكية).
16- ماذا لو: اهتم مقدم خدمة بالتفاصيل الصغيرة، الأمر الذي سينعكس على نجاح التفاصيل الأكبر؟ محمد حكيم (مدرس مساعد بجامعة جدة).
17- ماذا لو: ضاعف ذوو القدرات الخاصة وصعوبات التعلم وبذلوا جهدا أكبر في تنمية قدراتهم للتميز؟ محمد باحارث (مستشار ريادة أعمال).

أضف تعليقاً

Add Comment