«قديمك نديمك» مهرجان ثقافي في أقدم أسواق الدمام الشعبية

الأربعاء - 11 ديسمبر 2019

Wed - 11 Dec 2019








سوق الحب الشعبي في الدمام                           (مكة)
سوق الحب الشعبي في الدمام (مكة)
تحت شعار «قديمك نديمك.. لو الجديد أغناك»، تطلق أمانة المنطقة الشرقية اليوم فعاليات مهرجان أيام سوق الحب بالدمام، والذي يستمر أياما عدة.

وتحاكي فعاليات المهرجان الحياة بكل تفاصيلها قبل ما يقارب 60 سنة في موقع السوق نفسه بمشاركة أصحاب المهن القديمة والمحافظين على الموروث الشعبي للمنطقة الشرقية وعدد من المتميزين بهذه الحضارة التراثية.

يأتي ذلك في إطار إحياء الأسواق الشعبية القديمة في المنطقة الشرقية، التي تجاوزت 6 عقود من الزمن، مستهدفة هذا السوق بمدينة الدمام كمحطة أولى، فيما ستجول هذه الفعاليات عددا من المواقع بمختلف المدن والمحافظات من خلال البرامج الهادفة والمتنوعة، وإحياء الموروث الشعبي بين أفراد المجتمع وتعريف جيل الشباب بالحضارة والثقافة الوطنية.

وأكد أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير، ما تمثله هذه المهرجانات التراثية من قيمة وطنية كبيرة ترسخ العادات والتقاليد في أبناء هذا الجيل والتعريف بالبيئة السعودية وموروثها الشعبي، مشيرا إلى أن المهرجان الذي تنفذه أمانة الشرقية بالتعاون مع لجنة أصدقاء الأمانة، سيسلط الضوء على منظومة الحياة القديمة وحياة الآباء والأجداد بمختلف بيئات الماضي من خلال تفاصيل تفاعلية ذات طابع عصري فيه الكثير من الجوانب الترفيهية والثقافية والاجتماعية.

من جانبه أوضح وكيل الأمين للتعمير والمشاريع المهندس عصام الملا، أن المهرجان يتضمن مجموعة من البرامج المتنوعة والفعاليات الترفيهية والاجتماعية والثقافية المتعلقة بالموروث الشعبي، وبيئة المنطقة الشرقية خاصة والمملكة بشكل عام، إضافة إلى العروض الشعبية والفلكلورية والأسر المنتجة، وأصحاب المشاريع الصغيرة، ووجود مسرح تفاعلي ينقل حضارة الماضي بأنشطة وفعاليات هادفة.