عاصم الطخيس

تمكين المرأة في الأفلام والمسلسلات

الجمعة - 06 ديسمبر 2019

Fri - 06 Dec 2019

مما لا شك فيه أن المرأة تلعب دورا مهما وعميقا في بناء وتشييد المجتمع، بدءا بالأسرة ثم بيئة العمل وأخيرا المجتمع ككل. لذلك، أولت السينما أهمية كبيرة لموضوع تمكين المرأة، وحتى إن جاء ذلك بعد صراع طويل في المطالبة بحقوقهن والمساواة بأجور الممثلين الرجال. إلا أن الفضائح الأخيرة التي حدثت في هوليوود من تحرشات جنسية طالت أكبر وأهم المنتجين في هوليوود (هارفي واينستين) وعددا غير محدد من الممثلين والمخرجين الذين قاموا بتصرفات أو تحرشات لأي امرأة في المجال الفني، والتي أدت بظلالها إلى تقوية وإثبات وجود المرأة في هوليوود والمطالبة بمحاسبة كل من تسول له نفسه استخدام منصبه لأغراض شخصية، وكذلك عاد ملف المساواة في الأجر الذي كسبته ممثلات هوليوود أخيرا.

إن مسألة تمكين المرأة لم تأت بين يوم وليلة، ولم يكن لها دعاية إعلانية توضع في جميع المجمعات التجارية وعبارة يتم ترديدها في سبيل كسب تعاطف المرأة، بل هناك عمل جبار وجهود كثيرة لعقود طويلة حتى وصلت إلى ما وصلت إليه المرأة في العالم وهوليوود. يمكننا القول إن نسبة كبيرة من هذه الأفلام تتمحور حول قوة المرأة وتمكينها بشكل ذكي وعقلاني وغير مبالغ فيه. سنذكر عددا من الأفلام والمسلسلات التي تحدثت عن ذلك وهي:

1 - فيلم (Mulan):

إنتاج شركة ديزني عام 1998، ويحكي قصة فتاة تنقذ والدها من الذهاب للحرب، تتنكر (مولان) كرجل لتنضم للجيش الصيني. بعد تجاوزها التدريبات الصعبة في الجيش، فإن سرعة بداهتها وقوتها ساعدتاها على البقاء حية أثناء الحرب، حتى بعد أن انكشفت شخصيتها الحقيقية برهنت للجميع على شجاعتها بالقضاء على الجيش المقابل بمفردها. (رسالة الفيلم: التضحية والشجاعة).

2 - فيلم (Erin Brockovich):

بطولة جوليا روبرتس بدور (إيرين بروكوفيتش)، ويحكي قصة امرأة تحتاج للمال، فتقنع محاميها بالعمل في مكتبه كمساعدة له. وعلى الرغم من كونها لا تتمتع بأي خبرة أو خلفية في المحاماة إلا أنها تكتشف مؤامرة كبيرة يجري إخفاؤها تتعلق بمرض سكان المنطقة من المياه التي يشربونها، فتقاتل من أجل حقوقهم. (رسالة الفيلم: الصراع من أجل الحقيقة).

3 - فيلم (Mona Lisa Smile):

أنتج عام 2003 وتدور أحداثه حول معلمة جديدة يتم تعيينها للتدريس في جامعة فتيات فقط في خمسينات القرن الماضي. كون المعلمة لها آراؤها وبوهيمية الطابع، حاربت مرارا وتكرارا لمساواة المرأة بالرجل، ولها تأثير كبير على طالباتها، والتي تساعدهم في رؤية مستقبلهم وما يحمله من طموحات وآمال خلاف كونهم ربات منزل فقط. (رسالة الفيلم: المساواة، دور المرأة في بناء المجتمع، الإدلاء برأيها والقتال من أجل تحقيقه).

4 - فيلم (Wonder Woman):

أنتج عام 2017 من شركة وارنر بروذرز (Warner Bros) ودي سي (DC)، غير أنه فيلم لبطلة خارقة، والذي يدور حول أميرة من الأمازون تدعى ديانا (Wonder Woman) تخرج للعالم الحقيقي للمشاركة في الحرب العالمية الأولى، ومنها ستتعرف على نفسها وحقيقتها وقوتها، وكذلك هدفها من الحياة. (رسالة الفيلم: الإنسانية، قيادة المرأة، شجاعتها، قوتها، حكمتها).

5 - مسلسل (The Crown):

من إنتاج نيتفليكس عام (2016 - 2019) والذي تم تجديده لموسم جديد ثالث، ويحكي قصة الملكة إليزابيث الثانية منذ توليها للحكم وسنواتها الأولى من حكمها وعلاقتها المتأرجحة مع زوجها فيليب وأبنائها. (المسلسل ركز على جرأة المرأة في القيادة واتخاذ قرارات صارمة، أخذ المشورة ممن لهم وزن وحكمة في مجلس الوزراء، تعاملها من الظروف العصيبة التي بدأت تعصف بالإمبراطورية البريطانية ومستعمراتها).

6 - مسلسل (Cable Girls):

من إنتاج نيتفليكس عام (2017 - 2020) وهو مسلسل مستمر حتى الآن وصل إلى 5 مواسم. المسلسل من إنتاج نيتفليكس إسبانيا، تقع الأحداث عام 1920 في مدريد بإسبانيا، حيث تجتمع أربع فتيات من خلفيات متعددة يتم تعيينهن حديثا كمشغلات لدى شركة اتصالات. (المسلسل يركز على التلاحم النسوي، الثورات النسائية للمطالبة بحقوقهن في العشرينات من القرن الماضي، والتحرشات الجنسية التي تحدث لهن في سبيل المحافظة على وظائفهن).

AsimAltokhais@