أماني يماني - مكة المكرمة

الترويكا عربة روسية خفيفة تجرها ثلاثة جياد، واستخدم مصطلح الترويكا الذي يعني في الروسية المجموعة الثلاثية على الخطة، ومنها جاء للدلالة على كل لجنة تتكون من ثلاثة أطراف. وفي السياسة يشير المصطلح إلى اجتماع ثلاث دول على رأي سياسي تجاه قضية معينة، واعتمد النظام في الجي 20 رسميا في قمة كان في 2011 كإطار لتوجيه عملية G20، بعد أن أقر من سول 2010.

والنظام هو تعاون يجري بين الدولة المستضيفة للقمة السابقة، والدولة التي تستضيف القمة الحالية، والدولة الحاضنة للقمة التالية، حيث تتعاون الدول الثلاث مع بعضها بعضا في الإعداد لقمة مجموعة العشرين. خلال رئاسة اليابان، عملت اليابان بشكل وثيق مع الأرجنتين (رئاسة 2018) والمملكة العربية السعودية (رئاسة 2020)، بينما ستعمل السعودية مع عضوي «الترويكا»، اليابان وإيطاليا، فهذه الدول الثلاث هي أعضاء الترويكا.

المجموعات الإقليمية والتناوب

يجري اختيار الرئيس من خلال نظام التناوب، وتحقيقا لهذه الغاية، تنقسم الدول الأعضاء الـ19 في مجموعة العشرين (العضو العشرون الاتحاد الأوروبي ككل، والذي لا يمثل جزءا من مجموعة الدول) إلى خمس مجموعات، تتألف كل مجموعة من أربع دول بحد أقصى.

وتنظم مجموعات الدول في الغالب على أساس إقليمي، فالدول القومية من المنطقة نفسها عادة ما توضع في المجموعة نفسها. هناك مجموعتان فقط تحيدان عن هذا النهج الإقليمي؛ هما المجموعة 1 والمجموعة 2.

مجموعات الجي 20

  • المجموعة الأولى: أستراليا- كندا- المملكة العربية السعودية- الولايات المتحدة
  • المجموعة الثانية: الهند - روسيا- جنوب أفريقيا- تركيا
  • المجموعة الثالثة: الأرجنتبين- البرازيل- المكسيك
  • المجموعة الرابعة: فرنسا- ألمانيا- إيطاليا- المملكة المتحدة
  • المجموعة الخامسة: الصين- إندونيسيا- اليابان- كوريا الجنوبية
لضمان الاستمرارية، تدعم الرئاسة «ترويكا» المؤلفة من الدول المضيفة السابقة والحالية والمقبلة.

التفاوض من البلدان داخل المجموعات

ضمن المجموعة الواحدة، جميع البلدان مؤهلة لتولي رئاسة مجموعة العشرين عندما يحين دور المجموعة، لذلك يتعين على الدول داخل المجموعة ذات الصلة أن تتفاوض فيما بينها لاختيار رئيس مجموعة العشرين المقبل.

الهند والأرجنتين
  • توجد مفاوضات داخل المجموعة حول أي دولة في المجموعة يجب أن تتولى الرئاسة التالية، وبالتالي بالنسبة لرئاسة 2018 جاء دور المجموعة الـ3، حيث تنافست الأرجنتين والمكسيك والبرازيل، واستضافت المكسيك بالفعل القمة في 2012، والبرازيل كانت تعاني من أزمة وطنية في 2016، فكانت لا ترغب في تولي رئاسة مجموعة العشرين، لذلك اختيرت الأرجنتين.
  • نجح ماوريسيو ماكري ليس فقط في رئاسة مجموعة العشرين في 2018، ولكن أيضا في محاولته لاستضافة المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية في 2017، وبالتالي كانت لديه منصات قوية لتقديم رؤاه وخططه.
  • ويحدد توقيت الانتخابات اختيار الدولة لرئاسة مجموعة العشرين، وكذلك موعد القمة، ففي 2019 اختير الرئيس من المجموعة الـ2 المؤلفة من الهند وجنوب أفريقيا وروسيا وتركيا، ولأن الدولتين الأخيرتين استضافتا من قبل قمة مجموعة العشرين، كان ذلك أحد الأسباب التي دفعت مودي الهند إلى التقدم لرئاسة مجموعة العشرين 2018، لأنه في 2019 ستكون هناك انتخابات برلمانية، وبالتالي ستكون الهند مستعدة في 2022.


حقائق سريعة حول رئاسة الجي20:

1 تتولى مجموعة مختلفة من الدول الأعضاء في مجموعة العشرين رئاسة المجموعة.

2 باستثناء عامي 2009 و2010 عندما كان هناك مؤتمران في كل عام، عقدت مجموعة العشرين قمة سنوية واحدة.

3 العمليات التحضيرية لتنسيق القمة غالبا ما تتضمن أكثر من 60 اجتماعا وزاريا وفريق عمل من قبل البلد المضيف.

4 كل عام تختار مجموعة العشرين بلدا من مجموعة أخرى ليكون رئيسا.

5 قدم هذا المبدأ في 2010، عندما تولت كوريا الجنوبية رئاسة مجموعة العشرين.

6 يظهر توالي الرئاسة من خلال توالي المجموعات، فتدرجت من المجموعة الخامسة للأولى منذ 2010.