إنفوجرافيك: روايات تدور أحداثها في مجال العلوم

الاحد - 24 نوفمبر 2019

Sun - 24 Nov 2019

أحداث الروايات لا تنتمي لعامل خيالي دون أساس له، فبعضها تنتمي لمجال الطب والآخر لمجال العلوم العامة، وتتفرع منه كالهندسة وغيرها، وأبطالها ينتمون لهذه المجالات ويبرعون فيها.

اختارت "مكة" بعض هذه الروايات

الطب

اسم الرواية: الغيبوبة

الكاتب: روبرت براين

تدور حول: سوزان ويلر طالبة طب في السنة الثالثة تبلغ من العمر 23 عاما، وتعمل متدربة في مستشفى بوسطن التذكاري، تبدأ التحقيق في وفيات غريبة تحدث في المستشفى، تكتشف سوزان خط الأكسجين إلى غرفة العمليات 8 التي عبث بها للحث على التسمم بأول أكسيد الكربون في المرضى أثناء الجراحة، مما تسبب في النهاية في موت الدماغ، وتبدأ بمغامرة وإثارة.

اسم الرواية:علامات حيوية

الكاتب: روبرت براين

تدور حول: تكتشف الدكتورة بلومنتال أنها لا تستطيع أن تحمل، لأن قناتي فالوب مسدودة بسبب حالة السل، وتحاول أن تتخيل من خلال تقنية حديثة تسمى الإخصاب في المختبر من عيادة الخصوبة المعروفة جيدا، ولكن بعد أربع دورات غير ناجحة، بدأت هي وزوجها في الحصول على آراء متباينة حول مواصلة بحثهم عن الطفل. يبدأ هذا في التأثير على علاقتهما، حيث إن ماريسا عازمة على الاستمرار في الدورة التالية، ويعتقد زوجها أن ذلك سيكلف 10 آلاف دولار أخرى. وتلتقي بصديقتها في كلية الطب ويندي، التي تتقاسم نفس الحالة الطبية التي تعاني منها. سرعان ما اكتشفت المرأتان أن الحالة المحددة موجودة في العديد من النساء اللائي يعالجن في العيادة حيث يتلقين العلاج.

اسم الرواية: اعترافات جراح: الحياة خلف أبواب غرفة العمليات

الكاتب: بول روجيري

تدور حول: الدكتور بول جراح حالي ورئيس قسم الجراحة السابق رأى الوجه الجميل والسيئ في تخصص الجراحة. في هذا الكتاب يحكي الدكتور عن خفايا غرفة العمليات وكل ما يدور داخلها من إنقاذ للمرضى ووفاة البعض الآخر. يشارك الدكتور بول في هذا الكتاب مع قرائه صعوبة التخصص والمشاق والمتاعب المترتبة عليه. كما يحكي ساعات المناوبات الطويلة وما تحملها من مفاجآت وقضايا.

الرياضيات

اسم الرواية: عقل جميل

الكاتب: سيلفيا نصار

تدور حول: الرواية تصف عقل جون ناش وهو شخصية سيطرت عليه الأرقام والرياضيات وأنسته الاعتراف بالآخر والاحتكاك معه لدرجة جعلته يعيش في عزلة أنطلوجية مطلقة ترتب عنها الشعور بالوحدة والحاجة للغير في هذه الأثناء تحرك عقله الباطني ليتخيل 3 أصدقاء من صنعه، جليس الغرفة وابنة أخته، أو رجل مخابرات

اسم الرواية: حكاية الرياضيات - عفريت الأرقام

الكاتب: هانس ماغنوس إنتزنسبيرغر

تدور حول: رواية للأطفال والشباب الذين يستكشفون الرياضيات، الكتاب يتحدث عن صبي صغير يدعى روبرت يكره الرياضيات كثيرا، ولكنه يبدأ في تعلمها بواسطة كائن خبيث يدعى "عفريت الأرقام" على مدى اثني عشر حلما.

اسم الرواية: الأرض المسطحة

الكاتب: إدوين أبوت أبوت

تدور حول: رواية قصيرة إنجليزية وتقدم ملاحظات حادة حول النظام الطبقي في ثقافة العصر الفيكتوري ببريطانيا، وقدمت الرواية عالم الأبعاد. وتدخل عالم الأشكال الهندسية.

الذكاء الصناعي، ومحاكاة الواقع

اسم الرواية: أنا، روبوت

الكاتب: إسحاق أسيموف

تدور حول: تسع قصص قصيرة مترابطة، يتم نسج كل حكاية من قبل الدكتورة سوزان كالفين التي تحكي قصصها لمراسل صحفي، تعاملت هذه القصة الخيالية مع أدمغة افتراضية وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي قبل وقت طويل من تحول هذه المناقشات إلى واقع مع التقدم التكنولوجي

اسم الرواية: نيورومانسر

الكاتب: ويليام جيبسون

تدور حول: تدور حول هاكر يستأجره شخص غامض للقيام بعملية قرصنة حاسوبية هامة، من أجل ربط جهازي حاسوب فائقين يتمتعان بذكاء صناعي عال، لينتج عن ذلك جهاز حاسوب جديد بمستوى ذكاء صناعي يتجاوز الحدود المسموح بها.

اسم الرواية: ريدي بلاير وان

الكاتب: إيرنست كلاين

تدور حول: تدور القصة حول زمن يعيش فيه الأفراد من خلال الواقع المحاكي فيعيشون حياة أخرى ويلعبون لعبة بها ألغاز ويحاولون إنقاذ العالم

الهندسة

اسم الرواية: التداعيات: رواية البقاء

الكاتب: صموئيل فلورمان

تدور حول: حول كيف أن بعض المهندسين الناجين، الذين تصادف أنهم كانوا مسافرين معا على سفينة في الجانب الآخر من الأرض عندما اصطدم بها مذنب، كان عليهم أن يعيدوا بناء العالم تقريبا من العدم بعد الكارثة

اسم الرواية:جسر الإسكندر

الكاتب: ويلا كاثر

تدور حول: رواية خيالية بالكامل حول انهيار جسر مدينة كيبيك، الذي انهار أثناء بنائه عام 1907.

اسم الرواية: المعترض

الكاتب: ريتشارد هيرشلاغ

تدور حول: تدور حول جريمة حدثت في نظام الصرف الصحي لمدينة نيويورك، ومهندس مدني وحيد يكشف سرا يمكن أن يهز حياة سبعة ملايين من سكان نيويورك.