تبدأ علاقة الأحوال المدنية بالمواطن من المهد حينما تصدر شهادة ميلاده، وتنتهي عند اللحد عندما تصدر شهادة وفاته، علاقة إلزامية تقتضي حضور المواطن شخصيا مهما كانت حالته وظروفه للتحقق من هويته وإصدار مختلف وثائقه الشخصية، والتي تعد لحياته كما الهواء والماء.

غابت أهمية تلك العلاقة ومدى استدامتها عن مسؤولي الأحوال المدنية لسنوات طويلة. وحضر كثير من التعقيدات الإدارية البائدة والملفات العلاقية البائسة في تلك الفروع القليلة والمباني المتهالكة، وسط الحشود الهائلة وساعات الانتظار الطائلة تحت الشمس الحارقة وفي تلك الممرات الضيقة، ولم يدركوا أن خدمة آلاف المراجعين يوميا تحتاج إلى بيئة عمل جاذبة، وإلى ذلك الموظف المؤهل والمدرب بشكل خاص لمقابلة الجمهور.

«أحلق شنبي إذا خلصت موضوعك اليوم» صدح بها وبالحرف الواحد أحد موظفي الأحوال بفرع الرياض الوحيد آنذاك، متحديا عندما رآني أحث الخطى لتجديد بطاقتي لأتمكن من صرف مكافأتي الجامعية المحتجزة لدى البنك بأسرع وقت ممكن، وعندما ذهبت للمدير العام شاكيا رافقني توفيق الله جل في علاه ودعاء الوالدين رعاهما الله، حيث كان يتواجد بمكتبه شخصية اجتماعية مرموقة جدا، وسمع مقولة ذلك الموظف فبادر المدير بإنهاء أموري فورا كما وعدني بمعاقبة الموظف أبوشنب، وكم كنت أود أن يعدني بحلق شنبه.

سبحان مغير الأحوال وسبحان الكريم المنان كيف تطورت الأحوال المدنية حتى أصبح ذلك المراجع يعد عميلا يرحب به، ويعتنى بخدمته، ويحترم وقته، ويؤخذ بآرائه. صافحوا القلوب قبل الأيادي عبر الهوية الجديدة كليا وبالطرح الإعلامي المميز والرسائل التوعوية النوعية. استعانوا بخبراء في علم هندسة إجراءات العمل حتى أصبحت المعاملات تنهى عبر لمسات وخلال لحظات عبر قنوات الكترونية سلسة وآمنة. جعلوا من الطاقات البشرية محورا رئيسا للتحول والتطور تدريبا وتأهيلا. أجلوا كبار السن واهتموا بأصحاب القدرات الخاصة. ذهبوا إلى دور النقاهة والمستشفيات والمنازل لخدمة من لا يستطيعون زيارة الفروع لظروفهم الخاصة.

أرسلوا العربات المجهزة لخدمة منسوبي الوزارات والشركات بمقراتهم ومؤخرا تم تدشين خدمة تجديد بطاقات الأحوال للمبتعثين خارج المملكة.

سؤال: متى سنحظى بهذا المستوى الرفيع والراقي من الخدمات عندما نزور الأمانات والبلديات على مستوى مناطق ومحافظات المملكة؟

الموظف أبوشنب كاد أن يحرمني مكافأتي الجامعية كما حرمتني الجامعة حينها من عشرة ريالات شهريا تحسم لصالح صندوق الطالب.. مقالي القادم سيتحدث عن صناديق الطلاب في الجامعات السعودية.