«رواية» مستوحاة من قصة حقيقية. فاضل رجل أعمال مليونير شرق آسيوي، ورولكس ساعة يد سويسرية تعد من أغلى وأفخم أنواع الساعات في العالم، والمصادفة أن الاسمين كونا اسم وفحوى هذه الرواية، «فاضل رولكس» يمكن أن تفهم أيضا وخصوصا في منطقة مكة المكرمة «باقي رولكس». رواية تظهر لنا ثمرة التوكل على الله وتوفيقه - سبحانه وتعالى - والعمل الجاد والكفاح عندما يختلطان بالدهاء.

تخرج فاضل من كلية الهندسة قسم الكهرباء، والتحق بشركة متخصصة في تمديد الكابلات الأرضية، عمل فيها مدة من الزمن حتى أتقن العمل (وشرب الصنعة). بدأ فاضل يشعر بأن العمل لم يعد يضيف له شيئا، وأصبح يفكر جديا في الخروج من الشركة التي يعمل فيها موظفا لينشىء شركته الخاصة بعد أن استطاع تجميع (تحويشة العمر). أعجبته تجارة البضائع فقرر الذهاب إلى أمريكا في منتصف التسعينات الميلادية باحثا عن منتجات فريدة يمكن بيعها في شرق آسيا. استقال فاضل وغادر البلاد متوجها إلى أمريكا. وصل وبدأ البحث عن منتجات يمكن إعادة بيعها في بلاده، وفي إحدى لياليه في بلاد الغربة اكتشف أنه من الصعب أن يخوض مشروعا ليست لديه الخبرة الكافية عنه، وقاده التأمل إلى السنوات التي قضاها في الشركة التي كان يعمل فيها مهندسا في التمديدات الكهربائية، والخبرة الكبيرة التي حصل عليها أثناء تلك الفترة، فاتخذ القرار الصحيح بالاستثمار فيما يفهم ويتقن. وهنا رسالة مهمة لكل شخص يفكر في إنشاء شركة خاصة به «لا تهمل خبرتك واستغلها بشكل جيد ولا تدخل في مجال جديد تجهل أبعاده التشغيلية والمالية».

عاد المهندس فاضل من أمريكا وسط استغراب كبير من أهله وأصدقائه، لأنه وعلى حسب ظنهم «عاد خاوي اليدين»، وكان أمرا محبطا جدا خصوصا لعائلته. لقد توقع فاضل تلك النظرات المحبطة والاستقبال غير المرضي. لم يتفاجأ أبدا..

كان شجاعا حقا، وهنا رسالة أخرى مهمة «عندما تركب القطار الخطأ حاول أن تنزل في أول محطة، لأنه كلما زادت المسافة زادت كلفة العودة». اجتمع فاضل بعائلته حتى يشرح لهم فكرته الجديدة، وهي إنشاء شركة مقاولات متخصصة في التمديدات الكهربائية داخل بلاده، بعد أن عدد لهم مخاوفه من الاستثمار في مشروع يعتمد على البيع والشراء والدعاية والتسويق، وهو شخص اعتاد على المشروعات الهندسية ولا يفهم غيرها. تقبلت العائلة وجهة نظر فاضل وخصوصا زوجته، التي دعمته بالرأي والمجهود لاحقا. شعر فاضل بالسعادة وهو يرى زوجته تساعده وتقف معه بكل ما تستطيع، ولم ينس دائما أن يذكر أنها كانت سببا رئيسا في نجاحه. درس ورسالة مهمة «للزوج/ة دور في غاية الأهمية في تخطي الصعاب والتغلب على التحديات... عكس ذلك حالة يمكن أن تصنف في قائمة المستحيلات».

فاضل رولكس 2 ... الخميس القادم.

ALSHAHRANI_1400@