هل تشل العقوبات الجديدة نظام إيران الفاسد؟

وزير الخزانة الأمريكي: النظام الفاسد نقل احتياطات إيران لوكلاء الإرهاب ماندلكر: الحكومات التي تتعامل مع الإرهابيين في طهران تخاطر بسلامتها ملاحقة 3 كيانات مالية إيرانية، وتعرض المتعاملين معها لعقوبات صارمة البنك المركزي نقل مئات ملايين الدولارت إلى الحوثيين في بداية 2019 الصندوق الوطني نسي دوره وتحول لدعم قوة القدس والحرس الثوري
وزير الخزانة الأمريكي: النظام الفاسد نقل احتياطات إيران لوكلاء الإرهاب ماندلكر: الحكومات التي تتعامل مع الإرهابيين في طهران تخاطر بسلامتها ملاحقة 3 كيانات مالية إيرانية، وتعرض المتعاملين معها لعقوبات صارمة البنك المركزي نقل مئات ملايين الدولارت إلى الحوثيين في بداية 2019 الصندوق الوطني نسي دوره وتحول لدعم قوة القدس والحرس الثوري

السبت - 21 سبتمبر 2019

Sat - 21 Sep 2019

وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترمب العقوبات التي فرضتها بلاده أمس الأول على البنك المركزي الإيراني (CBI)، وصندوق التنمية الوطني الإيراني (NDF)، وشركة اعتماد تجارت بارس، بأنها الأقوى على الإطلاق، وقال الخبراء «إنها ستلجم النظام الإيراني وتصيب نظامه المالي بمزيد من الشلل، وتجعله عرضة للتآكل والدمار أكثر من أي وقت مضى».

قدم البنك المركزي الإيراني مليارات الدولارات لفيلق الحرس الثوري وقوات القدس التابعة له ووكلاء الإرهاب، خاصة الحوثيين وحزب الله، فيما يعد الصندوق القومي الإيراني، وهو صندوق سيادي يضم مجلس أمنائه الرئيس الإيراني ووزير النفط ومحافظ البنك المركزي، مصدرا رئيسا للعملة الأجنبية وتمويل الحرس الثوري ووزارة الدفاع الإيرانية ولوجستيات القوات المسلحة، أما شركة اعتماد تجارت بارس التي تتخذ من إيران مقرا لها فهي تستخدم لإخفاء التحويلات المالية لمشتريات القوات المسلحة العسكرية.

محاربة النظام الفاسد

وذكر وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين أن الولايات المتحدة ستواصل حملتها القصوى للضغط ضد النظام القمعي الإيراني الذي يحاول تحقيق أجندته الثورية من خلال العدوان الإقليمي مع تبديد عائدات البلاد النفطية، وقال «هجوم إيران الوقح على المملكة العربية السعودية غير مقبول».

وأشار إلى أن عقوبات وزارة الخزانة تستهدف «آلية تمويل مهمة يستخدمها النظام الإيراني لدعم شبكته الإرهابية، بما في ذلك قوة القدس وحزب الله وغيرهم من المتشددين الذين ينشرون الإرهاب ويزعزعون استقرار المنطقة»، مضيفا «كان الغرض من البنك المركزي الإيراني وصندوق التنمية الوطنية ظاهريا حماية رفاهية الشعب الإيراني، لكن بدلا من ذلك استخدمهما هذا النظام الفاسد لنقل احتياطيات إيران من العملات الأجنبية إلى الوكلاء الإرهابيين».

وقالت وكيل وزارة شؤون الإرهاب والاستخبارات المالية سيغال ماندلكر «نوجه انتباه الحكومات إلى أنهم يخاطرون بسلامة أنظمتهم المالية من خلال الاستمرار في العمل مع ذراع تمويل الإرهاب التابع للنظام الإيراني، البنك المركزي»، مضيفة «سننفذ عقوباتنا بقوة لوقف تمويل النظام الإيراني للإرهاب العالمي وقمعه الداخلي للشعب الإيراني، الذي يعد أطول ضحايا النظام معاناة».

لماذا استهدف البنك المركزي؟

استهدفت العقوبات البنك المركزي الإيراني لدعمه المالي للحرس الثوري وقوة القدس وحزب الله:

- في مايو 2018 عين مكتب مراقبة الأصول الأجنبية حاكم البنك المركزي العراقي آنذاك فالي الله سيف، ومساعد مدير الإدارة الدولية علي طرزلي، لتسهيل التحويلات المالية لفيلق الحرس الثوري الإسلامي وحزب الله.

- في نوفمبر 2018، وكجزء من تعطل وزارة الخزانة لشبكة دولية للنفط مقابل الإرهاب، عين مكتب مراقبة الأصول الأجنبية مدير القسم الدولي في البنك، رسول سجاد، ومدير قسم البنك الدولي في البنك المركزي الإيراني، حسين ياغوبي، لإجراء المعاملات المالية لصالح الحرس الثوري الإيراني.

- منذ عام 2016 على الأقل، تلقى الحرس الثوري الإيراني وقوة القدس، الغالبية العظمى من عملتهما الأجنبية من البنك، وعمل كبار مسؤولي البنك بشكل مباشر مع الحرس الثوري الإيراني وقوة القدس لتسهيل الدعم المالي

- في عام 2017، أشرف الحرس الثوري الإيراني على تحويل عشرات ملايين اليوروهات إلى العراق من البنك.

- خلال عام 2018 وأوائل 2019، سهل البنك المركزي تحويل مليارات عدة من الدولارات الأمريكية واليورو إلى الحرس الثوري الإيراني، ومئات الملايين إلى القوات، إضافة إلى ذلك جرى نقل الملايين إلى الحوثيين، كما نسق البنك المركزي مع الحرس الثوري الإيراني لتحويل الأموال إلى حزب الله.

صندوق الحرس الثوري

وفقا للمادة 84 من خطة التنمية الخامسة لجمهورية إيران، تم إنشاء الصندوق الوطني للديمقراطية لخدمة رفاهية الشعب الإيراني، من خلال تخصيص الإيرادات التي نشأت من بيع النفط والغاز ومكثفات الغاز والمنتجات النفطية إلى ثروة دائمة ومثمرة واستثمارات اقتصادية.

ومع ذلك تم استخدامه كصندوق للحرس الثوري الإيراني وقوة القدس، وتلقى لسنوات مئات الملايين من الدولارات من المدفوعات النقدية.

ـ قدم الصندوق الوطني، بالتنسيق مع البنك المركزي الإيراني، إلى الحرس الثوري الإيراني نصف مليار دولار أمريكي عام 2017 ومئات الملايين من الدولارات.

- على الرغم من الزيادة في الميزانية الإجمالية للحرس الثوري الإيراني لعام 2019، سحبت إدارة روحاني نحو 4.8 مليارات دولار في يناير 2019 لتعديل الميزانية المخصصة للحرس الثوري الإيراني وجمهورية إيران.

خلال عام 2018 وأوائل عام 2019، سهل البنك المركزي نقل مئات الملايين إلى كل من منظمة الطاقة الذرية والقوات العسكرية من الصندوق، بعض الأموال التي ستحول عبر شركة اعتماد تجارت بارس التي تتخذ من إيران مقرا لها، كانت مخصصة للاستخدام في المشتريات العسكرية.

دور تجارات بارس

ابتداء من 2019، خططت شركة اعتماد تجارات بارس لإرسال عشرات الملايين من العملات المختلفة، بما في ذلك اليورو، إلى شركة واجهة في دبي بالإمارات العربية المتحدة، وسفارة إيران في موسكو، وروسيا، والشركات نيابة عن القوات العسكرية.

الآثار المترتبة على العقوبات

وفقا للعقوبات الجديدة، يحظر على جميع الممتلكات والمصالح في الكيانات الموجودة في الولايات المتحدة أو في حوزة أو السيطرة على الأشخاص الأمريكيين وإبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بها.

وتحظر لوائح العقوبات عموما جميع المعاملات التي يقوم بها أشخاص أمريكيون داخل أو عبر الولايات المتحدة، والتي تنطوي على أي ممتلكات أو مصالح في ممتلكات الأشخاص المحظورين أو المعينين.

ويتعرض الأشخاص الذين ينخرطون في معاملات معينة مع الكيانات المصنفة للعقوبات، علاوة على ذلك، يمكن أن تخضع أي مؤسسة مالية أجنبية تسهل عن عمد معاملة مالية كبيرة أو تقدم خدمات مالية كبيرة للكيانات المحددة، فيما يتعلق بدعم إيران للإرهاب الدولي أو أي شخص إيراني مدرج في قائمة العقوبات للمواطنين المعينين، خاصة الأشخاص المحظورين لحساب المراسلين الأمريكيين أو عقوبات حسابات مستحقة الدفع.

وأكدت وزارة الخزانة الأمريكية أن لديها سياسة طويلة الأمد في السماح ببيع السلع الزراعية والأغذية والأدوية والأجهزة الطبية، وسيواصل مكتب مراقبة الأصول الأجنبية النظر في الطلبات المتعلقة بالتجارة الإنسانية مع إيران بحسب الاقتضاء.

الأكثر قراءة