فيصل الشمري

إيران محور الشر

الخميس - 19 سبتمبر 2019

Thu - 19 Sep 2019

على عكس المفاهيم الشائعة والآراء السياسية المقدمة من إعلاميي اليسار، فإن انسحاب الولايات المتحدة من الصفقة النووية الإيرانية ليس هو السبب وراء تصعيد إيران وتصرفاتها اللا مسؤولة.

إن منظور الشرق الأوسط، خاصة مصالح منطقة الخليج العربي التي تقع بالقرب من النظام الخميني، ينبغي أن يأخذها المجتمع الدولي دائما بعين الاعتبار. لعقود من الزمن، كان التهديد الأمني الأكثر إلحاحا لاستقرار الشرق الأوسط والعالم خارجا من طهران الدولة الأولى الراعية للإرهاب.

الهجوم على المنشآت النفطية السعودية بقيق وخريص ليس مجرد هجوم على المملكة العربية السعودية، بل إنه هجوم على الاقتصاد العالمي وبالخصوص الاقتصاد الغربي.

كانت ردود أفعال بعض الخبراء في القنوات الإخبارية الغربية وكذلك وبعض القنوات العربية والسياسيين مفاجئة وغير موضوعية. قبل الأزمة الحالية، الرأي العام المحيط بالهجمات على المملكة العربية السعودية وتبريرها بالقول إن هذه الهجمات نتيجة حتمية للتدخل السعودي في اليمن كرد فعل على هذا التدخل غير الضروري، هل هذا المنظور حقيقي؟

ربما تفشل محاولة الإدراك من وقت لآخر، لكن ماذا يسمي المرء سوريا؟ العراق؟ اليمن؟ ومن الذي له أكثر مشاركة مباشرة في مسارح الحرب هذه؟ من يحاول زعزعة استقرار الكويت والبحرين؟ إيران بالطبع.

من الذي يساعد ويدعم جزار دمشق من خلال توفير مستشارين عسكريين وجنود رسميين ومتطوعين غير سوريين للقتال ضد الشعب السوري؟ إيران تفعل ذلك. من الذي يواصل تسليح المنظمات الإرهابية مثل حزب الله؟ إيران تفعل ذلك. من الذي قدم قذائف الهاون والصواريخ التي استهدفت المواطنين السعوديين وحولت نجران إلى مدينة في الخطوط الأمامية؟ إيران تفعل ذلك.

من يستهدف السفارات مع مثيري الشغب والمنحرفين؟ إيران تفعل ذلك. من لديه حاليا حوالي 160 حدثا ينتظر تنفيذ حكم الإعدام فيهم في العالم اليوم؟ إيران تفعل ذلك. من أعدم أكثر من 73 حدثا بين عامي 2005 و2015؟ إيران لديها ذلك. من الذي يجري اختبارات الصواريخ الباليستية في انتهاك صارخ للصفقة النووية الملغاة، قبل أن يجف الحبر على هذه الصفقة؟ إيران تفعل ذلك. من يدعو البحرين محافظاتها الرابعة عشرة؟ إيران تفعل.

انقلاب الحوثي في اليمن ليس سوى خطوة صغيرة في مخطط إيران الكبرى المشروع المدمر: تدمير الدول العربية وانهيارها في ظل مشروع التوسع الإيراني الشرير. أجبرت إيران المملكة على التدخل في اليمن بناء على طلب حكومة الشرعية اليمنية لمنع الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران التواجد على حدودها، وإنقاذ الدولة اليمنية من المشروع الإيراني.

العقوبات الأمريكية تضر النظام في طهران. لقد خنقت العقوبات الاقتصاد الإيراني خالقة بعض القضايا والاحتقان المحلي، وتقوم السلطات بقمع أي شكل من أشكال عدم الرضا. يعاني الاقتصاد الإيراني من العقوبات؛ ولا يمكنهم هناك دفع رواتب الموظفين، مميزات أعضاء القوات المسلحة والباسيج تم خفضها، دعم الميليشيات في الخارج تم خفضه إلى النصف.

لقد استجابت إيران لهذه القضايا الاقتصادية والعقوبات من خلال الاستيلاء على ناقلات النفط، مستخدمة وكلاءها ولشن هجمات صاروخية. الاستيلاء على ناقلات النفط لم يخلق الذعر الذي تأمله إيران. من خلال مهاجمة المنشآت النفطية السعودية، يمكن أن يخلقوا الخوف في الاقتصاد الدولي حتى يتمكن الحلفاء الأوروبيون وغيرهم من الضغط على أمريكا لتخفيف العقوبات الاقتصادية عليها. لا يمكن للولايات المتحدة والسعودية تجاهل الهجوم.

الولايات المتحدة باعتبارها أهم قوة عظمى في التحالف المناهض لإيران هي الضامن الأمني لهذا التحالف. يقع التحالف المناهض لإيران بين صخرة ومكان صعب إذا لم ترد الولايات المتحدة على ذلك، فإنه سيضعف شركاء الولايات المتحدة الذين يثقون بها، وسوف يجعل أي شريك في المستقبل يفكر ألف مرة قبل الالتزام بمواجهة عدو مشترك.

إذا ردت الولايات المتحدة والسعودية بقوة، فستخاطران بأن تقوم إيران بهجمات أخرى على المملكة ممستخدمة، نوعية السلاح الرخيص نفسه وهو الطائرات المسيرة.

الحقيقة هي أن إيران ضعيفة جدا في الوقت الحالي، فالعقوبات تشلها، وهي تلعب بيد ضعيفة، فضلا عن أنها تلعب لعبة خطيرة يمكن أن تنفجر بها.

mr_alshammeri@