حسين باصي

انخفاض سعر الطاقة الشمسية

الاثنين - 02 سبتمبر 2019

Mon - 02 Sep 2019

ما أجمل أن نوفر في فاتورة الكهرباء باستخدام مصادر متنوعة مثل الطاقة الشمسية. المستهلك للكهرباء يتحمس كثيرا للطاقة الشمسية لمعرفته أن وقود هذه التقنية (وهو ضوء الشمس) مجاني. هذه المعلومة بطبيعة الحال تجعل فرضية أن هذا النظام سيوفر في فاتورة الكهرباء بدهية، ولكن مع الأسف عادة ما تلزمه نظرة الإحباط جراء معرفته تكلفة نظام الطاقة الشمسية.

لماذا تكلفة النظام الشمسي مرتفعة؟

حتى ندرك سبب ارتفاع التكلفة الأولية للنظام علينا معرفة العناصر الرئيسية في بنية التكلفة، حيث تنقسم هذه العناصر إلى قسمين رئيسين، الأول يدعى التكاليف الأساسية (hard cost)، والثاني يدعى التكاليف الناعمة أو الخفية (soft cost).

الأول معني بقيمة المكونات في النظام مثل الألواح الشمسية والأسلاك والعاكس وقواعد التركيب. وبحسب المعمل المركزي للطاقة المتجددة في أمريكا (NERL) هذه التكاليف الأساسية تمثل من 36% إلى 45 % فقط، أي إن معظم التكاليف في النوع الثاني وهي التكاليف الخفية. هذا لا يعني أنه قيمة النظام لم تقل خلال السنوات الماضية، خاصة في قيمة الألواح، إنما تأثير هذا الانخفاض في السعر منحصر في الألواح التي هي جزء من التكاليف الأساسية فقط.

ما هي التكاليف الناعمة؟

كما ذكرنا، التكاليف الناعمة تشكل الجزء الأكبر من قيمة النظام. هذا الجزء عبارة عن القيمة الجمركية والأيدي العاملة ونقل المعدات والأجهزة والحوالات البنكية المحلية والدولية والتصاريح وقيمة التصميم الهندسي والاستشارات والضرائب والتخزين، وما إلى ذلك من تكاليف تغيب عادة عن أذهان المستهلك.

خلال السنوات الماضية انخفضت قيمة النظام كثيرا من خلال التكاليف الأساسية، ولكن لا يوجد تحسن ملحوظ في التكاليف الناعمة، وهذا يعني أنها ستصل لمرحلة قد نجد خانة تسمح فيها بتقليل التكلفة (ما لم تحصل قفزات في التقنية).

ما الحل؟

هنالك بعض الحلول، لكنها مصحوبة بمخاطر في السلامة أو النصب أو حتى بنتائج عكسية، مما يزيد السعر بدلا من إنقاصه. أبسط حل هو الطلب مباشرة من المواقع الالكترونية في الصين أو غيرها لشحن النظام مباشرة إلى المستفيد. لكن هذه الطريقة تعرض المشتري للخطر ما لم يكن متأكدا من الموقع، كما أن هذا الحل قد تحصل بسببه على ألواح رديئة أو لا تطابق المواصفات السعودية والعالمية.

نصيحتي هي أن نظام الطاقة الشمسية قد لا يناسب الجميع بسبب التكلفة، وإنما هو حل جميل ويقدم توفيرا لمن يتجاوز استهلاكهم للكهرباء الشريحة الأولى في النظام السكني.

HUSSAINBASSI@