حسين باصي

المقاييس الاقتصادية في الطاقة المتجددة

الاثنين - 26 أغسطس 2019

Mon - 26 Aug 2019

قرأت قبل شهر تقريبا توقيع اتفاقية نادك لشراء طاقة شمسية، وخلال قراءتي وجدت أرقاما متعلقة بقيمة الكهرباء وتبلغ 9,4 هللات للكيلووات/ساعة. ومنذ فترة فازت شركة أكوابور بمشروع سكاكا للطاقة الشمسية بسعر تعرفة بلغ 8,8 هللات للكيلووات/ساعة. هذه الأرقام ليست الوحيدة في المقاييس الاقتصادية لترسية المشاريع.

ما المقاييس الاقتصادية في مشاريع الطاقة المتجددة؟

هنالك مقاييس عدة تساعدنا في اختيار المشروع المناسب في الطاقة المتجددة، هذه المقاييس يمكن الاستفادة منها في المشاريع الضخمة وحتى في المشاريع الصغيرة المتمثلة في تركيب طاقة شمسية للمنازل. ولكل مقياس مميزات وعيوب، لكن تؤخذ جميع هذه المقاييس في الحسبان لاختيار المشروع أو التقنية المناسبة لإنتاج الكهرباء. من هذه المقاييس:

1. «Return on Investment «ROI لمقارنة صافي الربح مع القيمة الاستثمارية.

2. «Net Present Value «NPV لتقدير قيمة العملة حاليا مقارنة بالمستقبل بعد التضخم.

3. «Internal Rate of Return «IRR لحساب العوائد المالية من المشروع.

4. «Performance Ratio «PR لحساب كفاءة توليد الطاقة.

5. «Levelized Cost of Energy «LCOE معنية بالتكلفة السنوية للطاقة.

6. تكلفة الوات الواحد SAR/W.

مقياس التكلفة السنوية للطاقة

يعد من أهم المقاييس وهو معني بالتعرفة - مثل الأرقام التي ذكرتها لمشروع نادك وسكاكا. وهي مشابهة في التعريف بقيمة التعرفة التي نجدها في فواتير الكهرباء. يساعد هذا المقياس في المقارنة بين مشاريع أو تقنيات عدة في الطاقة المتجددة ليساعدنا على اختيار المشروع أو التقنية الأفضل بناء على التعرفة الأقل.

إن العملية الحسابية لهذه التعرفة لها معادلة بسيطة تعتمد على التكلفة الكلية للمشروع، ومتوسط الطاقة الناتجة سنويا وكفاءة النظام. وقد تأخذ شكلا معقدا أكثر لتكون عملية تخمين التعرفة أكثر دقة بالاعتماد على معلومات تقديرية عديدة أخرى، مثل معامل التهالك، نظام الحوافز الحكومي لاستخدام الطاقة المتجددة (لا يوجد هذا الحافز حتى الآن).

مقياس تكلفة الوات الواحد

هذا المقياس مهم أيضا في المقارنة بين العروض المقدمة لتنفيذ المشروع. حسابه بسيط جدا، مثلا لو أردنا شراء نظام شمسي يولد 10 كيلووات بمبلغ 45 ألف ريال، فإن هذا المقياس يقسم التكلفة على إجمالي الطاقة المنتجة فيكون 4,5 ريالات لكل وات.

لا يختلف مشروع شرائك للطاقة الشمسية في منزلك عن المشاريع الكبيرة، لذلك لا تسأل عن التكلفة الإجمالية فحسب، وإنما راع هذه المقاييس الاقتصادية في تحديد العرض المناسب.

HUSSAINBASSI@