عاصم الطخيس

موت «جيمس بوند» أخيرا!

الجمعة - 23 أغسطس 2019

Fri - 23 Aug 2019

تعتبر سلسلة أفلام جيمس بوند البريطانية المبنية على التجسس من أكثر سلاسل الأفلام إنتاجا على مدى التاريخ منذ انطلاقتها الأولى عام 1962 مع فيلم (Dr. No) لتصل إلى 25 فيلما، والتي ستنتهي بفيلم (No time to die) والمبنية على روايات الكاتب الإنجليزي «إيان فليمنج» (Ian Fleming). سيكون من الصعب التطرق لجميع الأفلام التي تم إنتاجها، عوضا عن ذلك سأتحدث عن الفيلم الأخير في السلسلة بعنوان (No time to die) الذي دارت حوله عديد من مشكلات الإنتاج، من تنحي مخرج إلى تعيين مخرج آخر في غضون 60 يوما، والذي من خلاله تم تأخير إطلاق الفيلم من 2019 إلى 2020 وكذلك إصابة الممثل الرئيسي «دانيال كريغ» (Daniel Craig) في كاحله بعد بداية التصوير بعدة أسابيع، مما أدى إلى تأخير إكمال تصوير المشاهد.

أحداث وقصة الفيلم:

جيمس بوند يترك خدمته لدى (MI6) وينعم بحياة هادئة في جامايكا. لكن حياته الهادئة تقطع بشكل سريع عندما يزوره صديقه القديم «فيليكس ليتر» (Felix Leiter) من (CIA) طالبا مساعدته. المهمة تتضمن إنقاذ عالم مختطف، ولكن يتضح أنها مهمة غادرة أكثر مما كان يتوقع، والتي تقود بوند لشرير غامض يمتلك تكنولوجيا جديدة ومدمرة.

التطوير وما قبل الإنتاج:

في فبراير 2018 تم اختيار المخرج «داني بويل» (Danny Boyle) لإخراج الفيلم، والذي قدم بدوره فكرة مخالفة لما قدمه كل من «نيل بورڤيس» (Neal Purvis) و»روبرت وايد» (Robert Wade) وذلك برفقة «جون هودج» (John Hodge) لكتابة السيناريو، وبعد الموافقة على فكرة المخرج، تم إلغاء سيناريو «بورڤيس و وايد»، حيث كان من المقرر البدء بالتصوير في ديسمبر 2018، لكن «بويل» انسحب من الاتفاقية في أغسطس 2018 لاختلافات إبداعية، وكان لزاما على شركة الإنتاج تعيين مخرج مؤهل بشكل كبير خلال 60 يوما، وبالفعل تمت مخاطبة «كاري فوكوناجا» (Cary Fukunaga).

وبذلك يعتبر «كاري» أول مخرج أمريكي يجري توظيفه ضمن السلسلة. بطبيعة الحال تم الاستغناء عن خدمات الكاتب «هودج» وإعادة «بورڤيس و وايد» لإعادة كتابة السيناريو من جديد مع كاتب السيناريو «بول هاجيس» (Paul Haggis) في نوفمبر 2018.

في فبراير 2019 تمت الاستعانة بكاتب السيناريو «سكوت بيرنز» (Scott Burns) للعمل على السيناريو مرة أخرى، وفي أبريل 2019 ووفقا لطلب دانيال كريغ تم جلب كاتبة السيناريو «فيبي والر-بريدج» (Phoebe Waller-Bridge) لصقل السيناريو وإضفاء روح الفكاهة أكثر وجعل الشخصيات حقيقية بشكل نهائي، وتعد «فيبي» ثاني كاتبة سيناريو تعمل ضمن السلسلة بعد «جوهانا هاروود» (Johanna Harwood) التي كانت كاتبة مشتركة لكتابة فيلم (Dr. No) و(From Russia with love).

الجدير بالذكر أن من سيقوم بدور الشرير هو الممثل الحائز جائزة الأوسكار «رامي مالك» (Rami Malek) الذي أكد من جهته أن الشرير لن يتبع أي انتماء ديني أو أيديولوجية معينة.

الإنتاج والتصوير:

سيجري تصوير الفيلم في دول عدة مثل جامايكا، إيطاليا، بريطانيا، النرويج، واستوديوهات باينوود السينمائية الشهيرة (Pinewood Studios) في لندن، ومن المقرر أن يبدأ تصوير الفيلم في أبريل 2019، حيث ستستخدم كاميرات IMAX للمرة الأولى ضمن السلسلة لتصوير الأفلام من خلال تصوير المشاهد المتتالية (Sequences Shot)، ولا ننسى سيارات الآستون مارتن من نوع (Vantage) و(DB5) و(Valhalla) والتي سترى النور ضمن السلسلة للمرة الأولى بشكلها الجديد والسمة الرئيسية لجيمس بوند.

AsimAltokhais@