حسين باصي

الحرمان الشريفان والمشاعر المقدسة والاستدامة

الاثنين - 05 أغسطس 2019

Mon - 05 Aug 2019

أيام الحج العشرة معلومة ولا غبار عليها. ولكن هذه الأيام المعلومات متضمنة للأيام المعدودات، يختلف توقيتها بالأشهر الشمسية، وبالتالي يتغير الفصل لهذه الأيام كل 8 أو 9 سنوات.

في الفترة الحالية الحج في فصل الصيف حتى عام 1444هـ. وهذا يشكل تحديا كبيرا للحجاج في هذا الجو الحار، نسأل الله لهم القبول. كما يشكل ذلك تحديا كبيرا لشركة الكهرباء بتوفير الكهرباء بموثوقية عالية خلال فترة الاستنفار في موسم الحج.

هذا الموضوع يتطلب خبرات وعملا دائما ولا يمكن الاستهانة به! لذلك اطلع - قبل أسبوعين تقريبا - مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل على الخطة التشغيلية للكهرباء خلال موسم الحج.

زيادة الموثوقية هنالك حديث عن عزم شركة الكهرباء ووزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية زيادة الموثوقية في مكة المكرمة والمدينة والمشاعر المقدسة بتنفيذ 13 مشروعا جديدا في مجال النقل والتوزيع. وتشمل المشاريع عددا من المحطات وخطوط النقل بمئات الكيلومترات. ويبقى السؤال:

ما هو نصيب الطاقة المتجددة في هذه المشاريع؟!

الطاقة المتجددة في الحرمين والمشاعر المقدسة

قبل عامين وقعت جامعة أم القرى مذكرة تعاون مع مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة حول توطين تقنيات الطاقة المتجددة في المشاعر المقدسة. وهذه المذكرة ستستفيد من الباحثين بمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بالجامعة. ينظم هذا المعهد الملتقيات العلمية لأبحاث الحج والعمرة سنويا. وكان آخر ملتقى هو الملتقى الـ 19 ومقره المدينة المنورة في آخر جمادى الآخرة للعام الحالي.

وقد شاركت في هذا الملتقى بتسخير الطاقة المتجددة الهجينة في منطقة منى مع مجموعة من الباحثين المحليين والدوليين بعنوان «High-Efficient and Low Cost Hybrid Renewable Energy Systems Configuration for Mina Region». نتائج البحث توصي باستخدام هجين بين أنواع عدة من الطاقة المتجددة بنسب محددة ومدروسة للحصول على الفائدة القصوى من الطاقة. وتبقى على المعهد الآن مهمة نقل هذا الأبحاث العلمية إلى أرض الواقع للاستفادة منها.

ابتكارات الطاقة المتجددة في الحرمين والمشاعر المقدسة

حضرت ورشة عن برنامج خدمة ضيوف الرحمن قبل عامين تقريبا في جدة، كان العدد كبيرا والجميع في الغرف يعصف ذهنيا كي يخرج بأفكار واقعية تفيد الحجاج والمعتمرين في رحلتهم الدينية. خلال هذه الورشة التي دامت 3 أسابيع قدمت فكرة توليد الطاقة من المشي، إذ يمكن تركيب أنواع من البلاط الذي يولد كهرباء عند المشي عليه. هذه الفكرة ليست جديدة تماما ويوجد بعض المنتجات لها في الأسواق قد لا تنتج كمية كافية لتغطية الكمية الهائية المطلوبة من الكهرباء، ولكنها ما زالت فكرة ابتكارية مستدامة. لهذا السبب قمت بتطوير هذه البلاطات مع بعض الكفاءات في جامعة الملك عبدالعزيز ورفعنا بها طلبا للتسجيل كبراءة اختراع، ويمكن صناعتها محليا.

في الوقت الراهن يصعب الاعتماد الكلي على الطاقة المتجددة في موسم الحج، ولكن ما زالت الخطوات الأولى ضرورية حتى تكون مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة نظيفة بيئيا ومستدامة.

HUSSAINBASSI@