نسرين محمد عبدالسلام

القهوة.. معشوقة العالم!

الثلاثاء - 02 يوليو 2019

Tue - 02 Jul 2019

القهوة، ذلك المشروب الأسمر اللطيف الذي طالما أسعدنا احتساؤه لا يحسن مزاجنا فحسب، إنما له عديد من المميزات والجوانب الصحية التي تجعلنا نحتسيه باستمتاع واطمئنان. ولكن كثيرين تصيبهم الحيرة عندما يقرؤون الدراسات العلمية والتوصيات المتضاربة عن القهوة. والسؤال المحير هو:

هل تناول القهوة مضر أم لا؟

ما هي مميزات احتساء القهوة؟

دراسات عديدة أوضحت عدم وجود أي صلة بين القهوة وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وأن هناك ارتباطا بين استهلاك القهوة وانخفاض معدلات الوفيات العامة ووفيات القلب والأوعية الدموية. وقد أظهرت الدراسات أن القهوة لها فوائد صحية عديدة، بما في ذلك الحماية من خطر الإصابة بمرض باركنسون بنسبة 32 إلى 60%، ومن مرض الزهايمر بنسبة 65%، ومن النوع الثاني من داء السكري بنسبة 23-67%، وأمراض الكبد بنسبة 84%، ومن سرطان الكبد بنسبة 40%، كما أنها تحسن الوظائف الإدراكية وتخفض مخاطر الاكتئاب بنسبة 20% كما جاء في بحث أصدرته جامعة هارفارد عام 2011، إضافة لكل ما سبق، وجدت بعض الدراسات أن الناس الذين يشربون القهوة أقل عرضة للانتحار بنسبة 53%.

ما هو مقدار القهوة المناسب للوصول لمعظم النتائج السابقة:

في مراجعة ضمت عددا ضخما من الدراسات العلمية على القهوة، والتي نشرت في «المجلة الطبية البريطانية» وجدت أن شرب ثلاثة إلى أربعة أكواب من القهوة السوداء يوميا يوفر معظم الفوائد الصحية عموما.

السؤال الصعب: هل لتناول القهوة أضرار؟

وجدت دراسة قام بها مايو كلينيك أن استهلاك الكافيين قد يرفع ضغط الدم، خاصة عند الذين يعانون بالفعل من مرض الضغط، وفي دراسة قامت بمراجعة 201 دراسة أخرى عن القهوة وجدت أن زيادة تناول القهوة له علاقة بانخفاض وزن المواليد عند الولادة والولادة المبكرة والإجهاض، كما أن له علاقة بهشاشة العظام لدى السيدات. ووجدت دراسة أخرى أن شرب القهوة غير المفلترة مثل القهوة التركية والإسبريسو يزيد من معدل الكوليسترول السيئ (LDL)، لكن بشكل عام هذه الزيادة لا تؤثر على الأشخاص الأصحاء. وأظهرت دراسات أخرى أن الكافيين الموجود في القهوة قد يسبب القلق وعدم القدرة على النوم والاسترخاء عند بعض الأشخاص الحساسين له.

هل أشرب القهوة أم أتوقف عن شربها؟

الاعتدال في الكمية المتناولة من القهوة يوميا مع الوضع في الاعتبار الحالة الصحية هي الإجابة على هذا السؤال. وتذكروا دائما أن الشيء الذي يزيد عن حده ينقلب إلى ضده. بالنسبة للبعض مثل السيدات الحوامل ومن يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو الأرق قد يحتاجون للحد من استهلاكهم للقهوة. دمتم بصحة وعافية.

@nmma3