سعد السبيعي

الفوائد الاقتصادية للإقامة المميزة

السبت - 29 يونيو 2019

Sat - 29 Jun 2019

قد يتساءل البعض عن الفوائد المحتملة لقرار المملكة بشأن الإقامة المميزة؟ والإجابة ببساطة أن هناك فوائد اقتصادية جمة لهذا القرار الاقتصادي، ولكننا سنركز على عدد من هذه الفوائد.

يجب أن نعلم أن الإقامة المميزة تنقسم إلى قسمين، الأول: إقامة «مدى الحياة» في السعودية، ويحصل عليها المتقدم بعد استيفاء الشروط النظامية، ودفع مبلغ 800 ألف ريال (213 ألف دولار) لمرة واحدة، والثاني: إقامة لسنة واحدة «قابلة للتجديد» وفق نظام الإقامة المميزة، ويحصل عليها المتقدم بعد استيفاء الشروط النظامية، ودفع مبلغ 100 ألف ريال سعودي (27 ألف دولار) في السنة الواحدة.

وقد أجمعت جميع الدراسات والتقارير الاقتصادية أن تطبيق النظام الجديد للإقامة المميزة سيوفر أكثر من 10 مليارات دولار سنويا للمملكة، إلى جانب خفض تحويلات الأجانب إلى الخارج، فضلا عن ضخ استثمارات جديدة تمثل قيمة مضافة إلى الاقتصاد السعودي، هذا بالإضافة للقضاء بنسبة كبيرة على التستر، والظهور والعمل بشكل نظامي عبر دفع قيمة الإقامة الدائمة، مما سيوفر دخلا للدولة عبر الإقامة المميزة، سواء الدائمة أو السنوية، كما أن هذا سيعزز مجال الاستثمار وجذب الاستثمار داخل الاقتصاد الوطني، مما سيتيح العمل بشكل نظامي، وسيرفع النظام الجديد للإقامة المميزة من مستوى تنافسية القوى العاملة لزيادة قدراتهم وتطويرها، مما يجذب الاستثمارات العالمية للمملكة، وبطبيعة الحال هذه الاستثمارات لها أثر بارز في قدرة الاقتصاد على إنتاج وظائف، وفي دعم حركة ونشاط المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي ستتمكن من الاستفادة من هذه الشركات الكبرى ودخولها للسوق مع تقليل تكاليف النقل والتصدير.

في الختام، يأتي نظام «الإقامة المميزة» مع بدء العمل في سلسلة المشاريع الكبرى التي أطلقتها المملكة، مما سيمثل عاملا لجذب المستثمرين وكبار رجال الأعمال إلى المملكة، وهذا سيوفر لهم نظام إقامة دائمة شبيه بنظام «جرين كارد» الأمريكي الذي يعطي المقيمين في الولايات المتحدة مميزات المواطن خلال إقامته، وبالتأكيد هذا سيستقطب الأجانب من ذوي الدخل المرتفع داخل المملكة للاستثمار محليا وخفض تحويلاتهم للخارج، مما سيرفع من عدد المشروعات الاستثمارية على أرض المملكة. والله ولي التوفيق.