نسرين محمد عبدالسلام

العلاقة بين الشاي والحديد!

الثلاثاء - 25 يونيو 2019

Tue - 25 Jun 2019

أوضحت بعض الدراسات أن توقيت احتساء الشاي عند بعض الأشخاص له علاقة بنقص امتصاص الحديد من الغذاء المتناول.

الشاي بكل ألوانه مشروب ذو شهرة واسعة في كثير من أنحاء العالم. أشارت البحوث إلى أن الشاي يحتوي على كمية من الكافيين الذي يعمل كمنبه طبيعي، ويمكن أن يستخدم لعلاج الصداع، وانخفاض ضغط الدم، وزيادة إدرار البول، وقد يقلل من أعراض مرض باركنسون. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة وغيرها من المواد التي قد تساعد في حماية القلب والأوعية الدموية والحماية من بعض أنواع السرطان. وعلى الرغم من كل هذه الفوائد، ينصح الباحثون بمعرفة الوقت المناسب لاحتسائه لتجنب مشكلة نقص امتصاص الحديد.

العلاقة بين توقيت احتساء الشاي ونقص الحديد

الاستمتاع بمشروب الشاي مع أو بعد الأكل مباشرة هو إحدى العادات المنشرة بين كثير من محبيه، ولكن الدراسات تشير إلى أن شرب الشاي مع أو بعد الأكل مباشرة قد يؤدي إلى نقص امتصاص الحديد عند بعض الأشخاص. مثلا، وجدت دراسة منشوره في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية (American Journal of Clinical Nutrition) أن شرب الشاي مع الأطعمة المحتوية على الحديد يؤدي إلى التقليل من امتصاص ما يسمى بـ «nonheme iron» وهو الحديد الموجود في كل الأطعمة النباتية مثل الحبوب، والفاصولياء، والخضراوات والفواكه، والمكسرات، والبذور، كما أنه يشكل تقريبا نصف محتوى الحديد الموجود في اللحوم، وامتصاص هذا النوع من الحديد يعتمد على محتوى الوجبة من العناصر الأخرى، مثل فيتامين «ج» (النصف الآخر من الحديد الموجود في اللحوم يسمى «heme iron» وهو سهل الامتصاص ولا يتأثر بالمواد الموجودة في الشاي).

ما هو الوقت المناسب لتناول الشاي لتجنب نقص امتصاص الحديد؟

أوضحت معظم الدراسات أن الوقت المناسب لشرب الشاي يكون بين الوجبات، وأوصت بأن يكون قبل أو بعد تناول الوجبة بساعة على الأقل.

هل يجب التوقف عن احتساء الشاي؟

بالتأكيد لا، الشاي له فوائد عديدة تم ذكرها في بداية المقال، وهو غني بمضادات الأكسدة المفيدة للحماية من كثير من الأمراض. النقطة المهمة هي توقيت احتساء الشاي، حيث ينصح بتجنب احتسائه قبل أو بعد الطعام مباشرة أو أثناء تناول الطعام، خاصة للأشخاص النباتيين الذين يعانون من نقص الحديد أو الأشخاص المعرضين لخطر نقص الحديد نتيجة للإصابة بأمراض معينة.

شرب الشاي باعتدال (3-4 أكواب) على مدار اليوم من غير المرجح أن يكون له أي أثر سلبي على معدل الحديد في الجسم.

نصيحة أخيرة:

تناول الأغذية الغنية بفيتامين ج (C) مثل عصير البرتقال، الليمون، أو الجوافة، عند تناول وجبات الطعام يساعد في زيادة امتصاص الحديد من الغذاء. دمتم بصحة وعافية.

@nmma3