نسرين محمد عبدالسلام

خمس طرق للتعرف على السمك الطازج قبل الشراء

الثلاثاء - 18 يونيو 2019

Tue - 18 Jun 2019

كثير من نقاط البيع التي تبيع السمك تزعم أنه طازج، ويتم عرضه بطرق جذابة جدا، والبعض يقوم بعمل عروض أسعار مغرية، مما يضع المشتري في حيرة أمام اتخاذ قرار الشراء. وللتخلص من هذه الحيرة، على المشتري أن لا يعتمد على عبارات البائع التسويقية وأن يكون واعيا لمظاهر الفساد في السمك، وأن يختبر السمك بنفسه قبل الشراء باستخدام الطرق التالية:

• فحص رائحة السمك:

يجب التحقق من رائحة السمك أولا، رائحة السمك الفاسد تكون نفاذة وتميل لرائحة النشادر، في حين أن السمك الطازج ليس له أي رائحة نفاذة، إنما تكون رائحته شبيهة برائحة ماء البحر أو الأعشاب البحرية، وهي رائحة مميزة لكنها ليست كريهة.

• فحص تماسك وقوام لحم السمك:

عند الضغط على لحم السمك ينبغي أن يكون متماسكا مرنا وليس طريا، أي عند الضغط بالإصبع على اللحم ومن ثم رفعها يعود اللحم إلى شكلة الطبيعي سريعا ولا يبقى غائرا للداخل. إذا بقي اللحم غائرا للداخل دون أن يعود لوضعه الطبيعي فذلك يعني أن السمك غير طازج، كما يسهل فصل اللحم عن العظم في السمك الفاسد، إضافة إلى ذلك يمكن اختبار تماسك السمكة عن طريق حملها بشكل أفقي، فإذا بقيت مستقيمة وذيلها للأعلى تكون طازجة.

• فحص لون زعانف وخياشيم ولحم السمك:

الأسماك الطازجة لون لحومها زاه ولامع، وزعانفها متماسكة ومرنة، وخياشيمها لها لون أحمر أو وردي براق وغير لزجة، حيث إن درجة اللزوجة وتغير اللون في الخياشيم إلى اللون البني أو الرمادي المصفر يعبران عن مدى فساد السمك. عادة، غطاء الخياشيم في السمك الفاسد يكون مرفوعا أو سهل الرفع.

• فحص جلد وقشر السمك:

جلود الأسماك يجب أن تكون لامعة ومتماسكة ولا توجد عليها طبقة لزجة عند الشراء. وعند إحداث خدش في جسم السمكة فإنها لا تخرج سوائل إذا كانت طازجة، أما الأسماك الفاسدة فإنها تخرج سوائل لها رائحة كريهة ناتجة عن التحلل البكتيري. في الأسماك القشرية، ينبغي أن تكون القشور الموجودة عليها متماسكة ولا تتساقط بسهولة. بشكل عام يكون مظهر السمك الجيد متماسكا ورطبا ولكنه غير مهترئ.

• فحص عيني السمكة:

أحد أهم مظاهر فساد الأسماك هو أن تكون عيون السمك غائرة وغير براقة. السمك الطازج يكون له عيون واضحة، صافية، لامعة، بارزة. تتخلص بعض نقاط البيع من رأس الأسماك لإخفاء معالم فساد السمك التي يمكن التعرف عليها من الخياشيم والأعين.

• شراء السمك المقطع (الفيلية):

عند شراء السمك المقطع مسبقا، يجب التأكد من أن اللحم متماسك، زاهي اللون، وليس به اسمرار على الطبقة الخارجية وليس به رائحة نفاذة.

معلومة أخيرة:

عند الشك في فساد السمك بعد إحضاره للمنزل يمكن عمل اختبار الطفو، حيث يوضع السمك في وعاء مليء بالماء، السمك الفاسد سوف يطفو على وجه الماء، في حين أن السمك الطازج يظل في القاع. دمتم بصحة وعافية.

@nmma3