عبدالله محمد الشهراني

جبال في مدرسة الجبل

الأربعاء - 12 يونيو 2019

Wed - 12 Jun 2019

مدرسة بسيطة تم افتتاحها عام 1944م في الحي السكني الأمريكي في الظهران.. مدرسة الجبل، والتي كانت في الأصل مخصصة لتعليم خدم البيوت ومساعدي الإداريين والموظفين المبتدئين في أرامكو. كانت مدرسة عظيمة نواتها غرفة في منزل متواضع عام 1940م للمترجم حِجي بن جاسم الذي كان يعمل في شركة أرامكو، لم يكن أحد يتصور أن هذه المدرسة سوف يتخرج فيها الوزراء وعدد من أولئك الذين سيصحبون (كبار المسؤولين) في الدولة ذات يوم، غير أن ذلك ما كان.

ليس المقام هنا للحديث عن المدرسة، وإنما لسرد قصة واقعية تدل على عزيمة الجبال في مدرسة الجبل. أعلام كانوا يمشون يوميا 15 كلم من بيوتهم إلى المدرسة سيرا على الأقدام، منهم من يمشي لابسا النعال، ومنهم من يحملها ويمشي حافيا حفاظا عليها من التلف، ومنهم من لا يملك نعالا أصلا.

القصة باختصار أنه ذات يوم في مدرسة الجبل سأل المعلم الطلاب عن طموحاتهم في المستقبل، أجاب الطالب علي بن إبراهيم النعيمي قائلا «أريد أن أصبح رئيس شركة أرامكو!». وعندما جاء دور الطالب نهار بن عبدالرزاق النصّار كانت إجابته «أريد أن أطير». ووجه السؤال نفسه للطالب علي القرعاوي، والذي كان يحلم أن يصبح طبيبا، بينما أجاب طالب آخر يدعى أحمد بن خليفة مطر قائلا «أريد أن أصبح طيارا».

وبعد أن مضت السنين انطبق عليهم قول المتنبي «على قدر أهل العزم تأتي العزائم»، وأصبح الطالب الأول ينادى بلقب معالي المهندس علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية، بعد أن كان رئيسا لشركة أرامكو. وبات الطالب الثاني محلقا في الأجواء وقد التصق به لقب «طيار الملوك» الكابتن نهار النصّار. ولمع صيت الدكتور علي القرعاوي في مجال الطب محققا حلمه بكل نجاح. وصعد الطالب الرابع أعلى هرم الخطوط السعودية متجاوزا هو الآخر الطموح والهدف، معالي الكابتن أحمد مطر.

في كتابه «أرامكو السعودية وأناسها.. تاريخ من التدريب»، يقول فينس جيمس مدير مدرسة الجبل «لم نواجه مشاكل حقيقية، فقد أتى السعوديون ليتعلموا، وبرأيي أنهم كانوا حريصين على التعلم واستيعاب الأمور بقدر الطفل الأمريكي العادي أو أكثر».

ويقول والت ديزني: الإرادة هي ما يدفعك للخطوة الأولى على طريق الكفاح، أما العزيمة فهي ما يبقيك على هذا الطريق حتى النهاية.

مدرسة الجبل

  • افتتحت عام 1944م.

  • موقعها جبل الظهران داخل الحي السكني.

  • عدد الطلبة عند الافتتاح 70 طالبا.




ALSHAHRANI_1400@