نسمع كل فترة عن سحب كميات من الحبوب أو المكسرات من الأسواق لتلوثها بسموم الأفلاتوكسين، ولكن هل تعرف عزيزنا القارئ ما هي سموم الأفلاتوكسين؟ وأين توجد؟ ولماذا هي خطيرة؟ وكيف يمكن تجنبها؟

ما هي سموم الأفلاتوكسين؟

سموم الأفلاتوكسين عبارة عن مركبات سامة طبيعية تنتجها بعض أنواع الفطريات التي تسبب العفن (molds). هذه الفطريات تلوث المحاصيل ولها أضرار صحية خطيرة تهدد البشر والماشية، كما أنها تشكل عبئا اقتصاديا كبيرا.

أين توجد سموم الأفلاتوكسين وكيف تتكون؟

يمكن أن تلوث الفطريات المسببة لسموم الأفلاتوكسين المحاصيل مثل الحبوب والذرة والفول السوداني والمكسرات وحبوب البن والأرز والتوابل، قبل وبعد الحصاد، ويمكن أن يدخل العفن في عمق الأغذية لا أن ينمو على سطحها فحسب، كما يمكن أن يتلوث الحليب بالأفلاتوكسيبن عندما تتغذى المواشي على محاصيل ملوثة بهذه الفطريات. ويسهم التخزين غير المناسب في ظروف حارة ورطبة في زيادة مستويات التلوث بهذه الفطريات، مما يجعل الأغذية السابق ذكرها عرضة لسموم الأفلاتوكسين بشكل كبير، كما يؤدي تلف المحاصيل الناتج عن عمليات الحصاد أو الإصابة بالحشرات والقوارض إلى وجود هذه الفطريات بشكل كبير.

لماذا تعتبر سموم الأفلاتوكسين خطيرة؟

خطورة سموم الأفلاتوكسين تكمن في كونها مسرطنة، كما أنها تسبب تسممات قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان. التعرض الطويل لهذه السموم له كثير من العواقب على صحة الإنسان بشكل عام، وعلى الكبد والكلى بشكل خاص، حيث إنها تسبب تسمم الكلى وسرطان الكبد، كما أنها ربطت بأنواع أخرى من السرطانات. ولهذا يجب إبقاء التعرض للسموم الفطرية في أدنى مستوى ممكن من أجل حماية المستهلك.

كيف يمكن تجنب سموم الأفلاتوكسين؟

حسب منظمة الصحة العالمية (WHO)، معظم ما يتعرض له الإنسان من سموم الأفلاتوكسين يكون عن طريق تناول المكسرات والحبوب كالأرز والقمح. ولتجنب سموم الأفلاتوكسين يجب اتباع الآتي:

• تخزين المكسرات والحبوب والتوابل في ظروف تخزينية ملائمة من جفاف وبرودة وتهوية جيدة وحماية من الحشرات والقوارض.

• فحص الحبوب والثمار المجففة والمكسرات بحثا عن آثار العفن، والتخلص منها إذا بدت متعفنة أو باهتة اللون أو منكمشة.

• شراء الحبوب والثمار المجففة والتوابل من أماكن موثوقة، وعدم شرائها من باعة متجولين أو أسواق شعبية لا تتبع طرق تداول وتخزين مناسبة.

• تحميص وتمليح أو معالجة الحبوب والمكسرات والتوابل لا يقتل الفطريات أو يخلص الأطعمة من سمومها، لذلك في حالة ظهور الفطريات (العفن) عليها يجب التخلص منها.

معلومة أخيرة:

غسل المواد الغذائية التي تظهر عليها آثار التلوث بالفطريات المفرزة لسموم الأفلاتوكسين لا يخلصها منها.. لذلك يجب التخلص منها.

@nmma3