مكة - مكة المكرمة

افتتح أمين العاصمة المقدسة المهندس محمد القويحص معرض رمضان وخفايا القمر «رحلة من الظلام إلى النور مع ابن الهيثم»، الذي تنفذه الهيئة الملكية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة بالتعاون مع أمانة العاصمة المقدسة، وذلك بحي العزيزية بمكة المكرمة.

ويتحدث المعرض عن العالم المسلم الحسن بن الهيثم وإسهاماته في عالم البصريات، إذ يعد ابن الهيثم رائدا من رواد التفكير العلمي، وذا باع في علم البصريات والضوء، حيث يحاكي المعرض سيرة العالم بأسلوب تفاعلي ممتع يناسب كل الأعمار. ويتضمن المعرض عروضا حية وأفلاما قصيرة وألعابا ومعروضات تفاعلية وورش عمل من شأنها تعريف الزائرين بأعماله وتجسيدها على أرض الواقع من قبل الشركة المنفذة للمعرض Benchmark.

ويدعو المعرض زواره إلى التفكر في أسرار القمر والكون الرحيب، وإبراز بعض إسهامات العصر الذهبي للحضارة الإسلامية في تطور العلوم، إضافة إلى احتوائه على عدد من الأنشطة التفاعلية الشيقة التي تعرض تجارب ابن الهيثم في علم البصريات والضوء، وبعضا من الألغاز المتعلقة بالقمر التي شغلت العلماء منذ قرون.

كما يركز المعرض على الجانب التعليمي والتثقيفي والترفيهي في الوقت نفسه، حيث يقدم التجارب والعروض التفاعلية التعليمية في أسس علم الضوء والإدراك البصري وحركة القمر وتغير أطواره. وتحكي العروض المسرحية المصاحبة قصص الحياة في منطقتنا في القرن الحادي عشر الميلادي.

وتتضمن الأنشطة ألعابا تفاعلية تعتمد على تقنية الواقع الافتراضي، وأنواعا مختلفة من التحديات المناسبة لمختلف الفئات العمرية.

يذكر أن المعرض يستعرض مجمل المعلومات باللغتين العربية والإنجليزية، ويستمر حتى التاسع والعشرين من الشهر نفسه، مستقبلا زواره من الساعة التاسعة والنصف مساء إلى الثانية صباحا.