حسين باصي

«تعرف كهربائي ممتاز؟»

الثلاثاء - 21 مايو 2019

Tue - 21 May 2019

في الأسبوع السابق كتبت مقالا عن القواطع الكهربائية بعنوان «محاكمة خط الدفاع الأول». أعتقد أن هذا المقال سبب لجوالي عقدة نفسية بسبب كثرة الرسائل «تعرف كهربائي ممتاز يا دكتور؟». لن أركز في مقالي هذا عن حالة جوالي النفسية، وإنما سألبي طلب السائلين وأجيب عن السؤال، ولعل ذلك يعد علاجا لجوالي أيضا.

أود أن أستعرض طرق الوصول للفنيين، الكهربائيين وغير الكهربائيين، مع طرح إيجابيات وسلبيات كل طريقة:

• الاستعانة بصديق:

هذه الطريقة المنتشرة بكثرة، عند السؤال نحصل على معلومتين مهمتين، هما رقم الفني والتوصيات، إما بالمدح أو الذم. عادة ما تمتاز هذه الطريقة برخص التكلفة.

• محلات البيع:

عند محلات بيع القطع الكهربائية، مثل المصابيح والقواطع والمفاتيح الكهربائية وغيرها، نجد الكهربائي ينتظر الرزق. وهذا الكهربائي «أنت وحظك»، إما أن يكون ممتازا فعلا وقادرا على خدمتك بأفضل شكل، وإما أن تكسب فيه الأجر بأن يتعلم الكهرباء على حسابك. هذه الطريقة قد تكون بتكلفة الطريقة السابقة نفسها. قد نلاحظ أن كثيرا من العمالة في هذه الطريقة غير نظاميين.

• استخدام التطبيقات:

هنالك بعض التطبيقات على الجوال توفر منصات يمكنك من خلالها طلب الفنيين المسجلين في التطبيق. تعد هذه الطريقة مريحة من حيث الطلب الالكتروني، ويمكن الاستفادة من التطبيق لمعرفة التقييم لهذا الفني. وهنا يجب أن نراعي أن عدد التقييم مهم لعكس جودة خدمات ذلك الفني بشكل دقيق. في أغلب الأحوال هذه الطريقة أعلى تكلفة من الطريقتين السابقتين، وذلك لوجود الوسيط (التطبيق).

• المقاولون:

يمكنك التواصل مع المقاولين وطلب الفنيين المعنيين، وهنا غالبا ما تكون العمالة نظامية وذات خبرة جيدة. لكن التكلفة كبيرة قد تصل إلى الضعف أو أكثر من الطريقتين السابقتين.

بأي طريقة تمكنت من الوصول للفني، أفضل التعامل مع الفني السعودي، ليس من باب العنصرية وإنما من باب الوطنية. بشكل عام أوصيك بعمل التالي:

1. التأكد من أن المهنة المسجلة في الإقامة هي فني كهربائي (لغير السعوديين).

2. مسجل في الهيئة السعودية للمهندسين بالمهنة الخاصة مثل فني في الهندسة كهربائية - عام (سواء بشهادة دبلوم أو بدون شهادات علمية).

3. التأكد من سنوات الخبرة عن طريق الهيئة السعودية للمهندسين، لأنها هي الجهة المخولة لفحص ذلك.

أعلم أن الوصول للفني المتمكن مسألة ليست سهلة، ويعود ذلك لوجود «كل من هب ودب» في السوق ويدعي أنه فني كهربائي أو فني سباكة، وهذا السوق يحتاج لتنظيم أكثر.

لو نظرنا إلى شروط الحصول على رخصة مزاولة فني كهربائي في الولايات المتحدة الأمريكية لوجدنا أن الأمر بغاية الخطورة والأهمية. إن من ضمن تلك الشروط العمل لمدة 4 - 5 أعوام تحت إشراف فني معتمد يتدرج فيها المتدرب في المهام حتى يتمكن من الحصول على رخصة مزاولة المهنة.

أتمنى أن يجري تقنين هذه المهنة بالشكل الصحيح، فمنازلنا غالية وأرواحنا أغلى.

HUSSAINBASSI@