فهد عبدالله

ثقافة السلامة الفعالة

الاثنين - 20 مايو 2019

Mon - 20 May 2019

في كثير من الشركات ومنظومات العمل يطرح بعض أصحاب القرار تساؤلات حول تدني مستوى ثقافة السلامة، رغم كثرة وجود مناشط توعوية حول السلامة وبرامجها وإجراءاتها داخل أماكن العمل.

وبعضهم الآخر يحكي قصة أخرى بأن بعض الشركات والمؤسسات رغم تأسيس أنظمة سلامة لديها وخضوعها لإجراءات التدقيق عليها إلا أن ثقافة السلامة لا زالت تحبو حبوا كما عهدناها من قبل.

سبع نصائح لجعل ثقافة السلامة الإيجابية فعالة في أي شركة مهما كان حجمها:

1. من خلال أدوات التواصل الفعالة والمستمرة في منظومة العمل يجري تبيين مدى أهمية السلامة وإجراءاتها لجميع العاملين، لكونها الضامن والحافظ بعد حفظ الله لأن يعمل الإنسان ويذهب إلى منزله سليما معافى، وكذلك حفظا لموارد الشركة من الهدر.

ويكون هناك منظومة برامج مصممة خصيصا لخدمة هذا الجانب من القيادات العليا التي تعد المسؤولة بدرجة أولى عن أماكن العمل التي تديرها.

2. الالتزام الكلي من قبل القيادات العليا بأدوار السلامة وأهميتها كقناعة راسخة قبل أدوار المسؤولية، ووضع بند الاهتمام بالسلامة وبرامجها ضمن أكبر العناصر، سواء في تقييم القيادات العليا أو في مسارات التأهيل الخاصة بهم.

باختصار هنا ثقافة السلامة الإيجابية لن تنمو وتتسع مع وجود خلل في نوعية القيادات وارتباطها بالسلامة وملحقاتها.

3. رصد الأحداث الإيجابية والمميزة من قبل العاملين تجاه السلامة، ونشرها والتحدث عنها في كامل أرجاء المنظومة، بلا شك إشاعة مثل هذه الأحداث وبشكل دوري ستعزز من نمو ثقافة السلامة وسيتضح أثرها مع مرور الزمن والتشكلات الجديدة لعقليات العاملين تجاه السلامة.

4. تفعيل نمط المسؤولية والمحاسبة في جانب إجراءات العمل الآمن وتضخيم صوت المحاسبة في الحوادث الصغيرة والإجراءات غير الآمنة. عدم التفعيل الحقيقي لهذا النمط الإداري يزيد من مؤشرات الحوادث ويقلل من نمو واتساع مساحة ثقافة السلامة.

5. إيجاد طرق ذكية وشفافة لرصد وتقييم أداء نظام السلامة في منظومات العمل. الأهمية هنا تكمن في وجود نتائج حقيقية ومعبرة تماما عن الأداء تجاه السلامة. الطرق التقليدية في التقييم جعلت من العاملين بطريقة أو بأخرى يتعاملون مع أنظمة السلامة كمتطلبات يجب العمل عليها قبل وقت التقييم لإحراز أعلى نتيجة، فأصبح التركيز موجها على النتائج أكثر من روح مبادئ الالتزام بالسلامة وتقليل المخاطر.كيف يمكن لثقافة السلامة أن تنمو وهناك تعامل غير مسؤول له أثر مباشر في مدى التزام العاملين بمبادئ السلامة؟!

6. تأسيس لآلية مراجعة فعالة بشكل دوري لأبرز الإيجابيات والسلبيات والمعوقات والتحديات في مجال ثقافة السلامة ومناقشتها بشكل واسع مع العاملين، ووضع المخرجات في مسارات عمل، وتجري متابعتها وإعلان نتائجها في هذه الاجتماعات الدورية نفسها.

7. توفير كل الدعم المطلوب لجميع العاملين، سواء كان ذلك على صعيد التدريب الدوري الموثوق أو توفير أدوات السلامة المطلوبة في مكان العمل. وهذا الجانب يبين مدى التزام وحرص الشركة والمؤسسة تجاه أبنائها، مما يعكس أيضا تطورا ملحوظا في نمو ثقافة السلامة.

المدخلات في نمو ثقافة السلامة عديدة، وليست مقصورة على هذه النصائح السبع، وإنما هي بمثابة الصخور الكبيرة في هذا الجانب التي ستمضي بثقافة السلامة في نمو متسارع.