حسين باصي

محاكمة خط الدفاع الأول

الثلاثاء - 14 مايو 2019

Tue - 14 May 2019

جرت العادة حين انقطاع الكهرباء في منازلنا، أو بعض الغرف، أن نهرع إلى صندوق صغير داخل المنزل يسمى «طبلون الكهرباء». رغم أني لا أعرف مصدر كلمة طبلون، ولماذا سميت بهذا الإسم! إلا أن هذا الطبلون مهم جدا لاحتوائه على مجموعة من القواطع الكهربائية. عند انقطاع الكهرباء نفحص هذه القواطع كي نصل إلى القاطع المسبب لهذا الفصل الكهربائي. القاطع بشكل عام يشبه المفتاح الكهربائي، وكل ما يمكن عمله في تلك اللحظة هو جعل القاطع على وضع التشغيل (ON) مرة أخرى. وعادة ما تعمل الكهرباء بشكل طبيعي بعد الانتهاء من هذه الخطوة السحرية. ولكن كثيرا ما يقوم هذا القاطع بالتمرد بفصل الكهرباء مرة أخرى بسرعة.

قد يخيل للبعض أن هذا القاطع المشاغب به عطل وحان موعد تغييره، ولكن في حقيقة الأمر هذا القاطع ليس مشاغبا ولا متمردا، بل قام بعمله بأفضل شكل.

حتى نتمكن من محاكمة هذا القاطع بشكل عادل يتوجب علينا أولا جمع المعلومات الرئيسية عن الحالة.

• ما هو القاطع الكهربائي وما هي وظيفته؟

القاطع الكهربائي عبارة عن مفتاح أوتوماتيكي معني بتوفير الحماية وقطع الكهرباء تلقائيا عند ارتفاع التيار الكهربائي. إن سبب زيادة التيار الكهربائي هي إما زيادة الأحمال الكهربائية أو التماس (تيار قصر الدارة)، أي إن هذا القاطع يعمل تماما مثل الفيوز ولكن على شكل مفتاح كهربائي.

• كيف يعمل القاطع؟

القواطع الموجودة في الأسواق لها تيارات معيارية متعارف عليها مثل 20 أو 30 أمبيرا. يتوجب اختيار القاطع المناسب، حيث إن وظيفة القاطع الرئيسة فصل الكهرباء بشكل تلقائي عند ارتفاع التيار للحد المكتوب على القاطع.

• ما العمل عند فصل القاطع المتكرر؟

الفصل المتكرر يعني وجود مشكلة تيار مرتفع ويتوجب عدم تشغيل القاطع، وطلب كهربائي بشكل عاجل لإصلاح العطل. من الكوارث الوخيمة أن تستدعي من يدعي أنه كهربائي مختص ويستبدل القاطع بسلك نحاسي (Jumper)، وبعد ذلك يبشرك بأن المشكلة قد انتهت. والبعض الآخر يستبدل القاطع بقاطع آخر يحتمل تيارا أكبر، دون مراعاة مقدار تحمل التمديدات داخل المبنى أو الأجهزة المرتبطة بهذا القاطع، وهذا خطأ كبير أيضا.

• ما الذي يمكن أن يحدث إذا أهملنا دور القاطع؟

إن القاطع هو خط الدفاع الأول لمنع التيار من تجاوز الحد الآمن. هذا الارتفاع تصحبه حرارة عالية لا يمكن للأسلاك أو الأجهزة الكهربائية أن تتحملها، وقد ينتج عنها اندلاع حريق في المنشأة لا قدر الله.

لذلك استعن بكهربائي متمكن لأنه هو من سيكون القاضي والمنفذ للحكم في حق خط الدفاع الأول، وهو بطبيعة الحال المسؤول عن سلامتك وسلامة الموجودين في المبنى، فأحسن الاختيار.

HUSSAINBASSI@