أماني يماني - مكة المكرمة

مع تغير فصول السنة تتغير الأهواء، مما يجعها ساحة مناسبة للإلهام، حيث إن الجرائم في الشتاء تتلون بالثلج، وفي الخريف تمتلئ المشاعر دفئا للاستعداد لبرودة الشتاء، هنا اختارت «مكة» مجموعة من الروايات التي شكلت الفصول الأربعة أحداثها.

فصل الشتاء

آنا كارينينا


تبدأ القصة، بزيارة آنا لشقيقها، إثر خلاف كاد ينهي علاقتها مع زوجها، وتنجح آنا في إنهاء تلك العاصفة وتقع للمرة الأولى في حياتها في حب الضابط وتستمر أحداث الرواية؛ لتصف تحطم آنا، حيث أنهت حياتها في المكان الذي التقت به الضابط لأول مرة في محطة القطار في الشتاء.

رجل الثلج

يلاحظ مجموعة محققين في النرويج مجموعة جرائم تحدث للنساء المتزوجات فقط في فصل الشتاء عند سقوط الثلج ويجدون بجوار كل جثة رجل الثلج، ويكشف المحققون أنهم يبحثون عن أول قاتل متسلسل يظهر في النرويج.

ذئاب ولوبي تشيس

قصة النحال الحالم، وفتى البجعات سيمون الذي يعيش في كهف لطيف داخل الغابة حيث يرسم رسومات جميلة على الجدار، ولكنها تنتهي على الجدران حين يجد اللورد ولوبي سيمون ذات شتاء فأرسله للدراسة في مدينة باترسي ويعيش سيمون على الأمل بأن يعود لكهفه ورسوماته.

فصل الخريف

السمان والخريف


تدور القصة حول عيسى الدباغ الموظف والمسؤول السياسي الصغير الذي ينتمي لأحد الأحزاب التي انتهى دورها بعد ثورة يوليو، فيتخبط في حياته بعد أن يستبعد من المراكز الحساسة التي كان يتولاها.

كورالاين

مع بداية الخريف تنتقل كورالاين إلى القصر الوردي، وتجد نفسها وحيدة بسبب انهماك والديها في العمل، فتقرر استكشاف منزلها الجديد، لتفاجأ بوجود باب صغير يؤدي إلى عالم آخر عالم نسخة طبق الأصل من عالمها وحياتها الخاصة.

القناع المسكون

في أحد أيام الخريف تجد فتاة خجولة قناعا مصنوعا من مادة خاصة تستخرج من لبن الأشجار، لتفاجأ بعد ذلك بأن القناع مسكون من طرف شخصية تسيطر عليها وتغير شخصيتها الأصلية وتدفعها لعمل أمور مجنونة.

فصل الصيف

غاتسبي العظيم

تدور الرواية في صيف 1922 على لسان «نك كاراويه» خريج جامعة ييل ومحارب سابق خلال الحرب العالمية الأولى، من الغرب الأوسط حيث يجد وظيفة كبائع سندات في نيويورك. استأجر نك بيتا في لونغ آيلند بجانب قصر فخم يملكه مليونير يدعى جاي غاتسبي.

أسرار بيتسبرغ

تجري أحداث الرواية في الصيف، حيث يرغب «آرت بيشتاين» ابن أحد مديري غسيل الأموال أن ينجح في إدارة مهنة مشروعة غير محفوفة بالمخاطر مثل مهنة والده.

الكتاب الصيفي

تقضي امرأة عجوز وحفيدتها صوفيا البالغة من العمر ست سنوات معا صيفا في جزيرة صغيرة تستكشفان وتتحدثان عن الحياة والطبيعة، وكل شيء عدا مشاعرهما عن موت والدة صوفيا وحبهما بعضهما لبعض.

فصل الربيع

الكبرياء والتحامل

تدور أحداث الرواية حول «إيلزابيث بينيت» الابنة الثانية من بين خمس شقيقات، تحاول أمهن جاهدة أن تزوجهن، الشقيقات يختلفن بعضهن عن بعض، حيث إن الابنة الكبرى جاين متعاطفة مع الآخرين بينما إيلزبيث تشترك مع أبيها في حبه للقراءة.

الهوبيت

تبدأ الرواية أثناء مرور الساحر غاندالف بقرية الهوبيتيين في فصل الربيع، حيث يقابل الهوبيتي بيلبو باغينز. يحدثه غاندالف عن أنه يبحث عن مغامر لخوض رحلة ما، فيرفض بيلبو العرض، غير أن غاندالف يخدعه ويفرض الأمر عليه بإقامة حفلة في منزله تضم 13 قزما.

الحديقة السرية

تتحدث القصة عن طفلة مهجورة بسبب انشغال والديها ومن بعد وفاة والديها تنتقل إلى عمها الغريب الأطوار المنعزل فترك الطفلة في منزله مع ابنه المريض؛ لتستكشف الطفلة حديقة تغطي أسوارها الأغصان وتصبح ملاذها في الربيع وتتسلل لها الفتاة وتأخذ ابن عمها خلسة هناك ويبدأ بالشفاء.