نسرين محمد عبدالسلام

أفضل أنواع زيوت القلي.. وهل يمكن إعادة استخدامها؟

الأربعاء - 08 مايو 2019

Wed - 08 May 2019

تكثر المقليات بشكل عام في رمضان، ويكثر استخدام زيت القلي، وهناك سؤال يرد دائما عن أفضل نوع زيت يمكن استخدامه للقلي؟ وهل يمكن استخدامه أكثر من مرة؟

ما هو أفضل أنواع زيوت القلي؟

هناك كثير من أنواع الزيوت تباع في الأسواق، ولكن كيف نختار منها الزيت الأفضل للقلي؟ كلما ارتفعت درجة الحرارة التي يصل فيها زيت القلي «لنقطة التدخين Smoke Point» كان أفضل للقلي.

«نقطة التدخين» هي النقطة التي يبدأ فيها الدخان بالتصاعد، ويتغير عندها لون الزيت ليصبح داكنا، ويبدأ بالاحتراق وتبدأ مكونات الزيت بالانحلال، مما يؤثر على جودة الزيت وطعم الغذاء المقلي به. فمثلا زيت الذرة وزيت دوار الشمس أفضل للقلي من زيت الكانولا وزيت الزيتون البكر والزبدة، وذلك لأن درجة الحرارة التي يصل فيها زيت الذرة ودوار الشمس لنقطة التدخين أعلى من بقية الأنواع.

هل يمكن استخدام زيت القلي أكثر من مرة؟

للإجابة عن هذا السؤال، يجب الأخذ في الاعتبار العوامل التالية:

• نوع الزيت المستخدم في القلي:

(كما تم توضيحه في الأعلى)، وكلما زاد عدد مرات استخدام الزيت في القلي أدى ذلك إلى انخفاض درجة الحرارة التي يبدأ عندها الزيت في التدخين.

• مدة القلي في المرة الواحدة:

كلما زادت مدة القلي بالزيت فسد طعمه وتغيرت خواصه بشكل أسرع، مما يجعله غير صالح للاستخدام أكثر من مرة.

• بقايا الطعام التي تبقى في الزيت أثناء القلي:

فتات الطعام الذي يتساقط في الزيت أثناء القلي يستمر في الاحتراق، مما يسبب تحلل وفساد الزيت بشكل سريع جدا. يجب تصفية الزيت أثناء وبعد القلي للحفاظ عليه صالحا للاستخدام.

• نوع الطعام المقلي:

قلي الخضراوات لا يفسد الزيت سريعا مثل قلي اللحوم، لأن الدهون الموجودة في اللحوم تختلط مع زيت القلي وتجعله يتحلل بشكل أسرع.

• تعرض الزيت للرطوبة والضوء والهواء: يجب أن تبقى الزيوت التي سبق استخدامها في حاوية تحفظها من الرطوبة والهواء، ويجب أن تكون الحاوية داكنة اللون لتحفظها من الضوء أيضا. تعرض زيت القلي لهذه المؤثرات يساعد على فسادة وتزنخه سريعا.

نقطة التدخين لبعض أنواع الزيوت

الزبدة 177درجة مئوية

زيت الزيتون البكر 190درجة مئوية

زيت الكانولا 204 درجة مئوية

زيت الذرة 232 درجة مئوية

زيت دوار الشمس 232 درجة مئوية

نصائح أخيرة:

• لا ترفع درجة الحرارة إلى أكثر من 180 إلى 190 درجة مئوية عند القلي لتجنب احتراق الزيت. تحلل الزيت واحتراقه يتسببان في إنتاج مواد ضارة بالصحة.

• لا تستخدم زيت القلي وأتلفه مباشرة إذا لاحظت أن قوامه كثيف، ولونه داكن، وطعمه ورائحته غير مستساغين.

• استخدم أواني القلي المصنوعة من الحديد المقاوم للصدأ (الستانلس ستيل) لأنها غير قابلة للتفاعل مع زيت القلي عند ارتفاع درجة الحرارة.

• لا تستخدم زيت القلي أكثر من مرتين لثلاث مرات، مع الأخذ في الاعتبار استخدام الزيت لمرة واحدة فقط في حال انطباق بعض النقاط السابقة. دمتم بصحة وعافية.

@nmma3