الحوثي يفجر جسرا يربط محافظتي إب والضالع

الحكومة اتهمتهم باحتجاز 20 شاحنة تحمل مساعدات برنامج الغذاء العالمي
الحكومة اتهمتهم باحتجاز 20 شاحنة تحمل مساعدات برنامج الغذاء العالمي

الاثنين - 22 أبريل 2019

Mon - 22 Apr 2019

لجأت ميليشيات الحوثي الموالية لإيران إلى تفجير الجسور، وتفخيخ الطرق الرئيسة بين محافظات إب وسط اليمن، والضالع جنوبا، بعد تعرضها لضربات موجعة من قبل قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في جبهات مريس بالضالع والعود والنادرة بمحافظة إب.

وفجرت الميليشيات جسر الوطيف الواصل بين إب وقعطبة الضالع عدن وقطعت الطريق الرئيس لمرور الشاحنات والبضائع من عدن إلى إب، كما قطعت طريق الضالع صنعاء وتوقفت حركة المسافرين بسبب اشتداد المعارك في شمالي قعطبة.

وأفشلت قوات الجيش الوطني محاولات تسلل للميليشيات الحوثية باتجاه رأس نقيل عزاب، وتمكنت من استعادة موقع المشواس بين حبيل يحى والحصين بمنطقة الحشاء بالضالع، وحوصر وقتل عشرات الميليشيات في سائلة رهاده، وتم تدمير أسلحة وعتاد للميليشيات الحوثية وتركت جثث قتلاها بالعشرات.

وفجرت ميليشيات الحوثي ثلاثة منازل في منطقة بيت ناصر بمديرية أرحب شمال صنعاء، وأكد المركز الإعلامي لمقاومة صنعاء أن حملة حوثية مكونة من عدة أطقم وعشرات المسلحين طوقوا بيت ناصر الذين رفضوا تسليم أنفسهم، فأطلق الحوثيون الرصاص ونشبت الاشتباكات بين الطرفين، وأفادت المصادر بأن عنصرا حوثيا قتل في الاشتباكات التي استمرت لعدة ساعات، وأن الميليشيات اقتحمت القرية بعدها وباشرت بتفجير ثلاثة منازل للمواطنين، ما أدى إلى إصابة امرأة إصابات بالغة، كما اختطفت الميليشيات مجموعة من المواطنين.

وشنت مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية أمس سلسلة غارات على معدات عسكرية في مريس، استهدفت معسكر جربان بمديرية سنحان في محافظة صنعاء، تستخدمه الميليشيات في تدريب المجندين الجدد وإرسالهم للجبهات.

من جهتها، اتهمت الحكومة اليمنية الحوثي باحتجاز 20 شاحنة وقاطرة تابعة لبرنامج الغذاء العالمي تحمل مساعدات إغاثية ومشتقات نفطية خاصة بالمستشفيات في محافظة إب، ودان وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة، عبدالرقيب فتح، احتجاز الشاحنات.وعد الحادثة جريمة تؤكد تحمل الحوثيين مسؤولية تدهور الوضع الإنساني في المناطق غير المحررة.

مشاهدات يمنية

  • ميليشيات الحوثي تكثف عمليات جباية الأموال مستغلة سيطرتها على مؤسسات إيرادية، وتفرض رسوما جمركية على بضائع ومواد أساسية قادمة من مناطق سيطرة الحكومة الشرعية.

  • نائب الرئيس اليمني: الميليشيات تستمر في مراوغتها ومماطلتها وتعنتها واستهتارها بالجهود الأممية الراعية للسلام ولم تقدم شيئا سوى التمترس وحفر الخنادق والاستعداد لجولة حرب جديدة في الحديدة.

  • الانقلابيون يخطفون الشيخ القبلي البارز بإب مختار الزمر، وهو في طريق عودته إلى مديرية مذيخرة جنوب غرب محافظة إب.