مكة - مكة المكرمة

كشفت شركة «أوبر تكنولوجيز» أن وحدتها للقيادة الذاتية «أدفانسد تكنولوجيز جروب» جذبت استثمارات بقيمة مليار دولار، مما يرفع قيمة وحدتها إلى 7.25 مليارات دولار.

ووفقا لأوبر تعتزم شركة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات وصانع قطع غيار السيارات في اليابان «دينسو» وصندوق رؤية التابع لشركة الانترنت سوفت بنك الياباني استثمار مليار دولار في وحدة تقنية أوبر للركوب التشاركي.

وأفادت «أوبر» في بيان أنها ستستخدم الأموال في تسريع تطوير تكنولوجيا القيادة الذاتية، وأعرب الرئيس التنفيذي لشركة أوبر دارا خوسروشاهي عن أمله في أن تساعد الصفقة، التي من المقرر إتمامها بحلول الربع الثالث، على الحفاظ على مكانة أوبر الرائدة في التقنية.

وقال دارا خوسروشاهي «تطوير تكنولوجيا القيادة الذاتية سيحول طرق النقل التي نعرفها، مما يجعل شوارعنا أكثر أمانا ومدننا ملائمة أكثر للعيش».

وأضاف «هذا الاستثمار والشراكة القوية مع «تويوتا جروب» تعد شهادة على العمل المذهل لفريق «أدفانسد تكنولوجيز جروب» حتى الآن، والمستقبل المثير للاهتمام لهذا المشروع الهام».

وأعلنت شركة تويوتا وصانعة قطع غيار السيارات «دينسو» أمس الجمعة أنهما ستستثمران معا 667 مليون دولار، وأن فيجن فند التابعة لمجموعة سوفت بنك ستسهم بمبلغ 333 مليون دولار في الكيان الجديد لشركة أوبر تكنولوجيز إنك وهو أدفانسد تكنولوجيز جروب أو أوبر إيه تي جي والتي ستسعى لتطوير وتسويق الخدمات الآلية للركوب التشاركي، وفقا لوكالة «أسوسييتد برس».

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تكثف فيه تويوتا هذه الجهود، بما في ذلك استثمار 500 مليون دولار في أوبر التي مقرها في سان فرانسيسكو، وإقامة مشروع مشترك بقيمة 20 مليون دولار مع سوفت بنك لإنشاء خدمات التنقل التي أعلن عنها العام الماضي. ووعدت تويوتا أيضا بالمساهمة بمبلغ يصل إلى 300 مليون دولار على مدار السنوات الثلاث المقبلة لتطوير الجيل القادم من المركبات ذاتية القيادة والخدمات.

وقال نائب رئيس تويوتا التنفيذي شيجيكي توموياما إن العمل معا سيساعد على خفض التكاليف والإسراع بالتطوير.

واستثمرت سوفت بنك في تطبيقي الركوب التشاركي ديدي وغراب، وكذلك أوبر، واستحوذت على الرائد في انترنت الأشياء آرم، بينما تقوم تويوتا بتطوير سيارات مستقلة في الوقت المناسب لأولمبياد طوكيو 2020.