نسرين محمد عبدالسلام

اعرف حقوقك وواجباتك حول سلامة الغذاء!

الثلاثاء - 16 أبريل 2019

Tue - 16 Apr 2019

تفضلت وزارة الشؤون البلدية والقروية مشكورة بعمل أدلة كاملة لسلامة الغذاء ومتابعته في المنشآت الغذائية، وأتاحت استخدامها للجميع. ولكن ما هو دور المستهلك في هذا؟ المستهلك عامل رئيسي في منظومة سلامة الغذاء، ولذلك فإن عليه معرفة حقوقه وواجباته عند التعامل مع أي منشأة غذائية.

ما هي حقوق المستهلك؟

هناك سلسلة من حقوق المستهلك التي كفلها له النظام، ويمكن الاطلاع عليها في دليل توعية وحماية المستهلك الذي أعدته وزارة الشؤون البلدية والقروية. من أهم هذه الحقوق حق الأمان وحماية المستهلك من المنتجات وعمليات الإنتاج والخدمات التي تؤدي إلى مخاطر على صحته وحياته. وحق المعرفة بتزويد المستهلك بالحقائق التي تحميه من الإعلانات وبطاقات السلع التي تشمل معلومات مضللة وغير صحيحة، إضافة إلى الحقوق الأخرى التي تضمن الجودة والسعر والتعويض عن السلع الرديئة والخدمات غير المرضية، وحق الحياة في بيئة صحية، إضافة إلى حق إدراكه لحقوقه الأساسية وواجباته وكيفية استخدامها. وهنا يتبادر إلى ذهني السؤال التالي: هل يعرف المستهلك واجباته حول سلامة الغذاء المقدم له؟

ما هي واجبات المستهلك؟

حتى يحصل المستهلك على حقوقه يجب أن يدرك واجباته التي تتمثل في الوعي والتوعية ومتابعة جميع وسائل الإعلام التي تصدر من الجهات المعنية بسلامة الغذاء وقراءة البيانات التغذوية المقدمة له ومطابقتها بالواقع كفترة الصلاحية والمكونات وغيرها، بالإضافة إلى إبلاغ الجهات المعنية عن حالات الغش والتضليل أو فساد المواد الغذائية أو حالات التعامل مع الغذاء بشكل غير آمن أو أي حالات مرضية ناتجة عن الغذاء.

كيف يمكن الإبلاغ عن حالات تداول الغذاء بشكل غير آمن؟

أنشأت وزارة الشؤون البلدية والقروية مركز عمليات موحدا للإبلاغ عن المخالفات الصحية لتداول الغذاء على الهاتف الموحد «940». كما خصصت الهيئة العامة للغذاء والدواء الرقم «19999» للإبلاغ عن المنتجات الغذائية التي يروج لها بادعاءات طبية، وتشمل مهامهم أيضا البلاغات الخاصة بمخالفات حليب الأطفال والمياه المعبأة.

كيف يمكن الإبلاغ عن حالات التسمم الغذائي؟

أنشأت الهيئة العامة للغذاء والدواء خدمة استقبال بلاغات التسمم الغذائي «تيقظ»، هذه الخدمة تتيح إرسال ورفع البلاغات عن التسمم الغذائي والأعراض الناتجة عن تناول الأغذية الملوثة، بهدف تسهيل وتسريع عملية الإبلاغ للممارسين الصحيين والمؤسسات الصحية وأفراد المجتمع أيضا.

كيف يمكن الإبلاغ عن حالات الغش التجاري؟

أنشأت وزارة التجارة والاستثمار تطبيقا على الهاتف المحمول اسمه «تقديم بلاغ مخالفة تجارية»، هذا التطبيق يمكن المستهلك من تقديم بلاغ مع إمكانية إرفاق صور المخالفة وتحديد الموقع بشكل مباشر. مع العلم أن عند الإبلاغ عن حالات الغش التجاري يمنح المُبلغ مكافأة قدرها 25% من قيمة الغرامة بعد صدور الحكم القضائي.

وحتى يستطيع المستهلك القيام بواجباته، عليه معرفة العوامل التي تتسبب في جعل الغذاء غير آمن للاستهلاك، إضافة لمعرفة أعراض التسمم الغذائي، وعلى طرق غش بعض المنتجات الغذائية، والتي سوف أتحدث عنها في المقالات القادمة. دمتم بصحة وعافية.

@nmma3