بنزين 91 في السعودية أقل من الإمارات 40% رغم الزيادة

الاثنين - 15 أبريل 2019

Mon - 15 Apr 2019

رغم الارتفاع الطفيف الذي طرأ على أسعار البنزين في السعودية ابتداء من أمس، بعد المراجعة الدورية لأسعار الوقود للربع الثاني من العام الحالي 2019، إلا أن نوع «بنزين 91 » وهو الأكثر استخداما في المملكة ما زال أقل من نظيره في دول مجاورة مثل الإمارات، بنسبة 40% حيث يبلغ بالإمارات 2.04 درهم للتر، في حين سعره بالسعودية بعد الزيادة 1.44 ريال للتر . كذلك الحال لأسعار الديزل حيث يصل في الإمارات إلى 2.

49 درهم للتر في حين لا يتعدى في السعودية 47 هللة.

وحددت أرامكو السعودية في بيان لها أسعار البنزين المحدثة ابتداء من 14 أبريل 2019، مشيرة إلى أن سعر البنزين 91 أوكتان أصبح 1.44 ريال لكل لتر، ارتفاعا من 1.37 ريال لكل لتر خلال الربع الأول من العام الحالي (يناير ـ مارس 2019).

وذكرت أن سعر البنزين 95 أوكتان أصبح 2.10 ريال لكل لتر خلال الربع الحالي (أبريل ـ يونيو 2019) مقارنة مع 2.02 ريال لكل لتر في الربع السابق، وفقا لإجراءات حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه المعتمدة من قبل الحكومة. وأوضحت أرامكو أن الأسعار المحلية للبنزين قابلة للتغيير ارتفاعا وانخفاضا تبعا للتغيرات في أسعار التصدير من المملكة إلى الأسواق العالمية.

وتوفر أرامكو أنواعا مختلفة من الوقود لتلبية الاحتياجات اليومية للمحركات، ومن بينها البنزين الذي يتوافر في السوق المحلية بنوعين 91 و95، لتلبية احتياجات جميع السيارات التي تعمل بالبنزين والمباعة في المملكة، حيث تتميز جميع أنواع البنزين بخلوها من الرصاص. كما يتوافر أيضا وقود الديزل ذي الجودة العالية للشاحنات والمركبات الأخرى.

ولضمان جودة الوقود طوال دورة إنتاجه من المصدر وحتى وصوله إلى خزان العملاء، يخضع الوقود لاختبارات عديدة وتصدر بشأنه الشهادات؛ كما يتم حقنه بصبغات مختلفة لتسهيل مهمة التعرف عليه بصريا والتحكم في جودته أثناء الضخ.

ماذا تعني أرقام الأوكتان؟

في الغالب، يتم استخدام أنواع الوقود ذات التصنيف الأوكتاني الأعلى في المحركات ذات الضغط العالي، والتي لها متطلبات أداء أعلى. وكلما زاد رقم الأوكتان زادت مقاومة البنزين للاشتعال.

ورقم الأوكتان مرتبط بنسبة ضغط المحرك، وهو مؤشر على مقاومة الوقود للقرقعة، وهو ما يحدد مقدار الضغط الذي يمكن أن يتحمله الوقود قبل الاشتعال. إن مؤشر مقاومة القرقعة AKI يساوي متوسط رقم الأوكتان البحثي RON ورقم أوكتان المحرك MON: (R+M) /‏2.

يتم تحديد رقم الأوكتان البحثي (RON) ورقم أوكتان المحرك (MON) بواسطة محرك خاص ذي نسب ضغط مختلفة، ثم تتم مقارنة نوعيات القرقعة للوقود المستخدم مع المواصفات القياسية للوقود.

يعد الوقود 95PG البنزين ذا رقم أوكتان بحثي (RON) يساوي 95؛ أما 91PG فهو بنزين ذو رقم أوكتان بحثي (RON) يساوي 91.