نسرين محمد عبدالسلام

صحتك ما بعد عمليات التكميم وتحويل المسار (1)

الثلاثاء - 02 أبريل 2019

Tue - 02 Apr 2019

فكرت جيدا قبل أن تقرر قرارك الحاسم بأنك سوف تقوم بعملية التكميم أو تحويل مسار المعدة؟ نعم إنه قرار كبير جدا وسوف يغير مجرى حياتك، لذلك أرجو ألا تتسرع إذا كانت الزيادة في الوزن لا تستدعي هذا القرار الحاسم. وكما اتفقنا في المقال السابق، هذا النوع من العمليات هو أداة مساعدة فقط وليست حلا سحريا. ولذلك يجب الالتزام بقوانين استخدام هذه الأداة واتباعها بدقة حتى تصل للفائدة المرجوة منها.

أكدت الدراسات أنه بعد إجراء العملية يجب أخذ بعض الفيتامينات والمغذيات مدى الحياة، حيث إنه من أهم المشاكل التي تظهر بعد عمليات إنقاص الوزن هو نقص بعض الفيتامينات والمغذيات الهامة والتي يمكن أن تؤثر على الصحة بشكل كبير. سوف نستعرض فيما يلي أهم المغذيات التي يجب الانتباه لها وتعويضها بعد عمليات إنقاص الوزن.

• فيتامينB12 :

نقص هذا الفيتامين يعتبر الأكثر شيوعا بعد عمليات تحويل مسار المعدة. لأن المعدة في هذا النوع من العمليات تم تحويل المسار فيها بطريقة تتعارض مع امتصاص هذا الفيتامين بشكل طبيعي. ولذلك بعد تحويل المسار يجب أخذ فيتامين B12 عن طريق المضغ أو الامتصاص في الفم أو عن طريق الحقن في العضل وليس عن طريق البلع لأن الجزء المسؤول عن التمثيل الغذائي له لم يعد كالسابق. من المضاعفات المحتملة من نقص فيتامين B12 فقر الدم، مما يؤدي إلى التعب والضعف العام، بالإضافة للاعتلال العصبي، ضعف الذاكرة، الشعور بفقدان طاقة الجسم، اضطرابات نفسية، شحوب البشرة، الضعف الجنسي عند الرجال، توقف الدورة الشهرية عند النساء.

• الحديد:

يعتبر نقص الحديد من أول المشاكل التغذوية التي تظهر بعد عمليات إنقاص الوزن. نقص الحديد يؤدي إلى فقر الدم (الأنيميا)، والتعب، والضعف العام وهشاشة الأظافر. الدراسات تشير إلى أن المكملات الغذائية اليومية المتعددة الفيتامينات (multi-vitamin) لا تكون كافية بعد عمليات إنقاص الوزن ويجب أخذ مكملات حديد خاصة. يوصى بأخذ فيتامين ج (C) مع مكملات الحديد للعمل على زيادة امتصاص الحديد.

•الكاليسيوم وفيتامين D :

أشارت دراسات عدة إلى أن النقص في معدل الكاليسيوم وفيتامين (D) يصبح كبيرا جدا بعد عمليات إنقاص الوزن، ولذلك يجب تعويضه بمكملات خارجية بعد العملية مباشرة. الدراسات تشير إلى أن تناول المكملات المحتوية على سترات الكاليسيوم (Calcium citrate) هي الأفضل بعد عمليات إنقاص الوزن لأنها أسهل للامتصاص، خاصة في ظروف حمض المعدة المنخفض. ويوصى بأخذها مصحوبة بفيتامين (D) حتى يتم الاستفادة منها بشكل كامل. وتجدر الإشارة إلى أن الكاليسيوم هام للعظام والعضلات والأعصاب، ونقصه يؤدي إلى هشاشة وترقق العظام، وآلام في الصدر، وتشنجات في العضلات، والاكتئاب، والقلق، بالإضافة إلى خشونة الشعر وهشاشة الأظافر.

نصائح أخيرة:

- أخذ الفيتامينات مع الأكل يساعد في امتصاصها بشكل أفضل.

- بعد العملية يجب مراجعة الطبيب بشكل دوري، وعمل التحاليل اللازمة للمغذيات السابقة ومناقشة أي نقص مع طبيبك.

- عند زيارة أي طبيب، وقبل أن يصف لك أي دواء، أخبره أنك قمت بعمل تحويل مسار أو تكميم، لأن خطة العلاج قد تتغير بما أن مسار الهضم لديك قد تغير.

دمتم بصحة وعافية.

@nmma3