أكوا باور تبدأ التشغيل التجاري لمحطتها في الأردن

الثلاثاء - 02 أبريل 2019

Tue - 02 Apr 2019

أعلنت شركة أكوا باور أمس بدء أعمال التشغيل التجاري لمحطة الطاقة العاملة بالدورة المركبة في الزرقاء بالأردن. ويمكن للمحطة إنتاج ما يصل إلى 485 ميجاوات، أي ما يكفي لتلبية متطلبات الكهرباء في أكثر من 350 ألف منزل أردني. ويعد المشروع أكثر محطات الطاقة الحرارية كفاءة في الأردن، بمعدل كفاءة تشغيلية يصل إلى أكثر من 51 % عند التشغيل بالدورة المركبة، مما يسهم في خفض استهلاك الوقود والحد من الانبعاثات الغازية الناجمة عن كل ميجاوات ساعي.

وتستخدم محطة «أكوا باور» في الزرقاء ثلاث توربينات غازية من نوع 9E زودتها «جنرال إلكتريك للطاقة» بموجب اتفاقيتها الموقعة في سبتمبر 2016 مع «أكوا باور»، التي طورت المحطة، وشركة «سيبكو 3 لإنشاءات الطاقة الكهربائية المحدودة SEPCOIII».

ويمثل مشروع محطة الطاقة المستقلة رافدا لرؤية 2025 الرامية إلى تعزيز النمو الاقتصادي، كما ينسجم مع الاستراتيجية الوطنية للطاقة الهادفة إلى تعزيز الاستثمارات في مشاريع الطاقة العامة والخاصة، لرفع القدرة الإنتاجية للقطاع بنسبة 40 % بحلول 2020.

وقال الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، بادي بادماناثان «نعلن بدء تشغيل المحطة الجديدة في خطوة تلقي الضوء على التزامنا الجاد والمستمر بالمساهمة في تطوير قطاع الطاقة الأردني مما ينعكس بشكل إيجابي على مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية. كما يعكس الانتهاء من إنشاء محطة أكوا باور للطاقة في الزرقاء وبدء تشغيلها مدى فعالية المنهج العملي لعملياتنا في الدول والمجتمعات التي تشهد نموا متسارعا في الطلب على الطاقة، بالتزامن مع حرصنا على رفع مستويات الكفاءة التشغيلية وتوفير الطاقة بتكاليف منخفضة. وسيعمل المشروع على تزويد الكهرباء بسعر يعد بين الأقل على مستوى الأردن، وهو إنجاز نفتخر به».