الحوثيون حرموا مليوني طفل من التعليم

قوات الشرعية تستعيد جبل الشامي والقصبة.. والانقلابيون يجبرون اليمنيين على ذكرى «العام الرابع للحرب»
قوات الشرعية تستعيد جبل الشامي والقصبة.. والانقلابيون يجبرون اليمنيين على ذكرى «العام الرابع للحرب»

الأربعاء - 27 مارس 2019

Wed - 27 Mar 2019








الجيش اليمني يسيطر على مواقع هامة                   (مكة)
الجيش اليمني يسيطر على مواقع هامة (مكة)
أجبرت ميليشيات الحوثي الموالية لإيران المواطنين والموظفين على المشاركة فيما يسمى العام الرابع للحرب، في مناطق سيطرتها، وحشدت عناصرها إلى ميدان السبعين بصنعاء وسط إجراءات أمنية مشددة، واستغلت الميليشيات المناسبة، بهدف رفع معنويات عناصرها المنهارة في الجبهات، وإجبار التجار على دفع تكاليف الحشود، فضلا عن حشد تعزيزات عسكرية إلى جبهة الحديدة.

ميدانيا، استعادت قوات الجيش الوطني بمحافظة الضالع أمس مواقع جبل الشامي والقصبة وبيت الشوكي وعزاب غرب قعطبة بمحافظة الضالع جنوبا، بعد أن شنت قوات الجيش هجوما على مواقع ميليشيات الحوثي، كما تمكنت قوات الجيش ومسلحون قبليون من التمركز في جبل العود وعدد من الجبال المحيطة به شرق محافظة إب.

ويعد جبل العود من أهم المواقع الاستراتيجية بين محافظتي إب والضالع ويطل على مديرية قعطبة التابعة لمحافظة الضالع من جهة الغرب فيما يبعد 10 كلم عن مركز مديرية النادرة ويطل عليها من الجهة الجنوبية الشرقية.

في الإطار نفسه، كشف تقرير حقوقي أن 75% من إجمالي المرافق التعليمية باليمن تم إغلاقها وحرمان قرابة مليوني طالب يمني من مواصلة تعليمهم، وأوضح التقرير الذي أشهرته الشبكة اليمنية للحقوق والحريات أن 1477 مرفقا تعليميا تضررت جراء الحرب الدائرة في اليمن خلال أكثر من عام حيث تم تدمير 748 مرفقا تعليميا، منها 161 مرفقا دمرت بشكل كلي، فضلا عن نهب أثاث وتجهيزات 101 مرفق تعليمي في 17 محافظة يمنية، منوها بمداهمة واحتلال مسلحي جماعة الحوثي الانقلابية 352 مدرسة وجامعة وكلية ومعهدا (حكوميا وخاصا) منذ بداية الحرب في اليمن وتحويلها إلى ثكنات عسكرية ومخازن أسلحة، ورصد الفريق التابع للشبكة اليمنية تحويل قرابة 276 مدرسة إلى مخيمات لإيواء النازحين.

وأكد تقرير مكتب حقوق الإنسان في اليمن أن الألغام التي زرعتها الميليشيات الحوثية الانقلابية في مأرب تسببت في إعاقة دائمة لـ 144 رجلا و36 امرأة و75 طفلا، ولفت إلى أن الألغام لا تزال تشكل تهديدا كبيرا على حياة المدنيين.

ضحايا الحوثيين في مأرب منذ 2014

428 مدنيا قتلوا

811 أصيبوا

243 رجلا قتلوا

326 أصيبوا من الرجال

49 امرأة قتلن

125 امرأة أصبن

19 مسنا قتلوا

59 مسنا آخرين أصيبوا

117 طفلا قتلوا

301طفل أصيبوا

مشاهدات يمنية:

  • الأمم المتحدة: وفاة 190 حالة مرتبطة بالكوليرا في اليمن منذ بداية العام الحالي، وتحذير من تزايد أعداد الإصابات بهذا الوباء الذي اجتاح البلد الغارق في الحرب قبل عامين.

  • ميليشيات الحوثي تحرم مليوني طالب من التعليم

  • الانقلابيون يجبرون التجار في مناطق سيطرتهم على دفع المجهود الحربي.