نسرين محمد عبدالسلام

هل الجراحة هي الحل السحري للسمنة!!

الثلاثاء - 26 مارس 2019

Tue - 26 Mar 2019

السمنة من أكثر الأمراض شيوعا في العالم، في الوقت الحالي، الكثير ممن يعانون السمنة المفرطة يفكرون في إجراء عمليات إنقاص الوزن، حيث يعتبرونها حلا سحريا للتخلص من السمنة نهائيا.

ولكن تشير إحدى الدراسات إلى أن 10% فقط من المرضى يعرفون أن احتمالية رجوع الوزن إلى سابق عهده واردة، وتعتبر هذه الحقيقة صادمة لبعض المرضى ولا يستطيعون تقبلها، وعلى الرغم من النتائج السريعة المرضية لهذه العمليات، إلا أن دراسة أخرى أكدت أن بعض الحالات لا تستطيع الحفاظ على الوزن الجديد بعد خمس سنوات من العملية، والسبب في ذلك يرجع إلى سوء النظام الغذائي ونمط الحياة الخالي من النشاطات البدنية وعدم متابعة الاستشارات التغذوية.

ولضمان نجاح العملية والمحافظة على الوزن الجديد يجب أن يأخذ مريض السمنة في اعتباره الأمور التالية:

- قبل إجراء العملية يجب على المريض أن يحاول محاولات جادة لإنقاص الوزن وتعديل النظام الغذائي ونمط الحياة، وتعتبر هذه النقطة هي المفتاح الأول لإثبات الاستعداد للعملية، وحتى وإن لم تنجح هذه المحاولات قبل العملية، فقد تساعد لاحقا، لأنها تعتبر استعدادا نفسيا للمريض في الحفاظ على النظام الغذائي والنشاط البدني بعد العملية.

- قبل إجراء العملية يجب على المريض أن يفهم أن الجراحة لا توفر حلا سريعا لمشكلة السمنة، وأن الالتزام الطويل الأجل بتوصيات النظام الغذائي والمكملات الغذائية تعتبر من أساسيات نجاح هذه العمليات.

- لا تقدم على إجراء العملية بدون أن تعرف مزاياها وعيوبها، فلكل عملية من عمليات إنقاص الوزن مزايا وعيوب، فمثلا عمليات تحويل المسار لا تناسب الشخص الذي لا يستطيع الاستغناء عن الحلويات والوجبات الخفيفة، لأنه عند تحويل المسار يقوم الطبيب بتصغير حجم المعدة لتصبح في حجم كرة التنس تقريبا، فلا يستطيع المريض أكل الكثير من الطعام، ولكن عندما يأكل أطعمة غنية بالسعرات حتى وإن كانت بكميات قليلة على مدار اليوم، فإنه لن يصل إلى النتيجة المرغوبة وسوف يزيد وزنه مرة أخرى بعد فترة وجيزة من العملية. وبالنسبة لعمليات التكميم فهي لا تناسب الشخص ذا الشهية العالية، لأن تناول كميات كبيرة من الطعام سوف يعمل على توسيع المعدة مرة أخرى، وبهذا لن يصل المريض للنتيجة المرغوبة من العملية، لهذا يجب على كل مريض مقدم على هذه العمليات أن يسأل نفسه أنا من أي نوع من الأنواع السابقة.

- المتابعة الطويلة الأجل مع أخصائي التغذية قبل وبعد العملية تعتبر ذات أهمية كبيرة لنجاحها والمحافظة على الوزن بعدها، حيث يتم تأهيل المريض لوضع أهداف واقعية، ومساعدته للاستعداد للتغيير بزيادة معلومات المريض حول طريقة التغذية الصحيحة بعد العملية.

في النهاية، عمليات إنقاص الوزن تعتبر أدوات مساعدة فقط، وليست حلا سحريا. دمتم بصحة وعافية.

@nmma3