بومبيو: ادعاء طهران «وقح»

قال إن حضور 70 دولة اجتماع وارسو حدث تاريخي
قال إن حضور 70 دولة اجتماع وارسو حدث تاريخي

السبت - 16 فبراير 2019

Sat - 16 Feb 2019








مايك بومبيو
مايك بومبيو
وصف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اتهام بلاده وحلفائها بتحمل مسؤولية التفجير الانتحاري الذي وقع في مدينة زاهدان جنوب شرق إيران بـ «الادعاء الوقح»، وأكد أن الأمريكيين لا علاقة لهم بالهجوم على الإطلاق.

وأعلنت جماعة «جيش العدل» المسلحة البلوشية المعارضة للنظام الإيراني التي تقول إنها تقاتل من أجل حقوق أهل السنة المضطهدين في إيران، مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع من يومين وأدى إلى مقتل 27 من أعضاء الحرس الثوري.

وقال وزير الخارجية الأمريكية في مقابلة مع راديو «فردا»، التابع لشبكة إذاعات أوروبا الحرة «الأوروبيون يجب أن يسألوا ظريف حول مثل هذا التصريح الوقح، حيث سمعت أنه سيلتقي الأوروبيين لدى حضوره مؤتمر ميونخ الأمني»، وأضاف «أحيانا يوصف ظريف بأنه معتدل، ليس من الاعتدال اتهام الأمريكيين بالقتل، هذا ليس معتدلا، بل إن هذا يثبت أن ظريف وروحاني ثوريان على شاكلة سائر قادة النظام الإيراني».

ووصف وزير الخارجية الأمريكي اجتماع وارسو بأنه «تاريخي»، حيث حضره نحو 70 دولة، وقال إن «الجميع فهموا التهديد الذي يشكله النظام الإيراني على مواطنيهم».

وحاول وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ربط الهجوم بمؤتمر الشرق الأوسط في وارسو الذي يعد الأول من نوعه منذ قيام الثورة الإيرانية قبل 40 عاما الذي يحشد هذا العدد من الدول ضد الخطر الإرهابي الإيراني الذي يهدد العالم.

وأدان أعضاء مجلس الأمن الهجوم الإرهابي في محافظة سيستان، وأكد أن الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره يشكل أحد أخطر التهديدات للسلم والأمن الدوليين، بحسب إذاعة الأمم المتحدة ومركز أخبار الأمم المتحدة.

وشدد بيان المجلس على ضرورة مساءلة مرتكبي أعمال الإرهاب هذه ومنظميها ومموليها ورعاتها وتقديمهم للعدالة.