ناصر الهزاني

لماذا تستثمر فيس بوك في الصحافة المحلية؟

الاثنين - 11 فبراير 2019

Mon - 11 Feb 2019

في سبيل مواجهة الاتهامات التي طالتها بشأن نشر التضليل السياسي والتدخل في الانتخابات، اتخذت شركة فيس بوك إجراءات جديدة من نوعها بهدف الحد من الاتهامات الموجهة إليها، حيث ركزت اهتمامها على إبراز الأخبار المحلية ودعم مؤسسات الأخبار المحلية، سعيا لاستعادة الثقة التي فقدتها نتيجة الانتقادات التي وجهت إليها بسبب نشر معلومات مضللة عبر منصتها الرقمية.

فيس بوك أعلنت مؤخرا أنها ستستثمر 300 مليون دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة من خلال عقد الشراكات والمبادرات مع البرامج الإخبارية المحلية في الولايات المتحدة الأمريكية.

الخطوة التي اتخذتها فيس بوك جاءت في ظل أوضاع اقتصادية صعبة وأزمات متوالية تمر بها أغلب المؤسسات الصحفية الكبرى في أمريكا، بعد أن استحوذت شركات التطبيقات والانترنت العملاقة على النصيب الأكبر من الإعلانات، وهو ما أدى بالتالي إلى أن هجرها الجمهور والمعلنون على حد سواء.

الشركة ستسعى من خلال تلك الشراكة مع المؤسسات الإعلامية الصحفية إلى محاولة استعادة ثقة الجمهور والسوق، وبالتالي محاولة عودة الازدهار والنمو الذي تخطط له فيس بوك.

الاستثمار الذي يبلغ 300 مليون دولار سيشمل منحة قدرها 5 ملايين دولار لمركز «بوليتزر»، وهو مركز غير ربحي بهدف العمل على إطلاق صندوق يسعى لتوفير غرف أخبار أمريكية محلية، إضافة إلى تقديم تقارير لدعم تغطية القضايا المحلية التي تهم الجمهور الأمريكي داخل الولايات، كما سيجري تخصيص مبلغ آخر ضمن الـ 300 مليون لبرنامج «ريبورت فور أمريكا»، وذلك كجزء من شراكة استراتيجية تهدف إلى توظيف 1000 صحفي في غرف الأخبار المحلية في جميع أنحاء الولايات المتحدة خلال السنوات الخمس المقبلة، وتحسين استخدامهم للتقنية في جمع الأخبار وتقديم منتجات جديدة، وتطوير التعامل مع منصات التواصل الاجتماعي.

ما عملته شركة فيس بوك وغيرها من كبريات الشركات الرقمية يفتح المجال أمام مؤسساتنا الصحفية المحلية التي تعاني من أزمات اقتصادية حادة في السنوات الأخيرة أدت بها إلى تسريح عدد من موظفيها، وتقليص نفقاتها للخروج من مأزقها الذي تعاني منه. وذلك من خلال التفكير بجدية لعقد شراكات استراتيجية مع شركات وقطاعات عدة مختلفة داخل المملكة وخارجها، لمعالجة أوضاعها الاقتصادية وإعادة هيكلة منظومتها وتركيز الاهتمام على ما يلبي اهتمامات الجمهور المحلي ويواكب التغيرات المتسارعة في عالم الاتصال والإعلام الرقمي اليوم، إذ إن التحول للمنصات الرقمية والتجديد في أساليب الممارسة الإعلامية مع السرعة في نشر المحتوى المتميز بلغة العصر أصبحت أمرا ضروريا في عالم الإعلام الذي يشهد منافسة قوية بين مختلف المؤسسات والشركات الكبرى في العالم.

@nalhazani