مكة - مكة المكرمة

تصل نسبة التوفير في الوقود بالمركبات ذات الأداء المميز في استهلاك الوقود إلى 55%، بحسب المركز السعودي لكفاءة الطاقة، مشيرا إلى ضرورة قراءة بطاقة اقتصاد الوقود للمركبات، حيث تظهر قيمة الوفر في الوقود لكل طراز.

وأوضح المركز أمس أن نسبة التوفير في استهلاك الوقود بين مركبتين متماثلتين في الحجم والاستخدام «سيارتي سيدان متوسطتي الحجم» تستخدم الوقود نفسه (91) يمكن أن تصل إلى 55 %.

وأشار إلى أن المركبات الحديثة تتفاوت في كفاءة استهلاك الطاقة، بسبب اختلاف التقنيات المستخدمة في المركبة مثل تقنيات المحرك وناقل الحركة والتقنيات الأخرى، مما يوجد تفاوتا كبيرا في استهلاك البنزين بين مركبتين من الفئة نفسها بحسب بطاقة اقتصاد الوقود التي تقسم السيارات إلى سبعة مستويات من حيث استهلاك الوقود (ممتاز+، ممتاز، جيد جدا، جيد، متوسط، سيئ، سيئ جدا).

وأبان أن طريقة حساب استهلاك الوقود في مثل هذه الحالة تكون بحساب المسافة المقطوعة سنويا أو شهريا / اقتصاد وقود السيارة، مضروبا بسعر اللتر من الوقود.

إطفاء المحرك

وحث مركز «كفاءة» على إطفاء محرك السيارة عند التوقف لفترات طويلة، حيث إنه من الأسباب المهمة للتوفير في استهلاك الطاقة، إضافة إلى الوقوف في الظل قدر الإمكان، وتجنب الوقوف في الأماكن المشمسة.

وبين أن شراء مركبة جديدة يعتمد كذلك على أمور عدة، منها التقنيات الموجودة في المحرك، مثل «الشحن التوربيني، الشحن فائق السرعة،... إلخ»، والتقنيات الموجودة في ناقل الحركة، إضافة إلى انسيابية الهواء والتقنيات الأخرى التي تؤثر على أداء المركبة، فالمحركات الصغيرة يمكن أن تعطي مستوى أداء مماثل لمستوى أداء محركات أكبر في ظل استخدام التقنيات السابقة.

وأكد كذلك أهمية الصيانة الدورية للمركبة لأنها تسهم في إطالة العمر الافتراضي للمركبة، وتحافظ على معدلات استهلاك الوقود في حدودها الطبيعية التي صممت المركبة من أجلها.

تجنب الشبكة

وطالب أصحاب المركبات إلى تجنب استخدام «شبكة التحميل» أعلى المركبة قدر الإمكان، لأن ذلك يؤدي إلى زيادة الوزن، وزيادة مقاومة الهواء، خاصة عند السرعات العالية، مما يزيد استهلاك

الوقود.

ودعا إلى قراءة «بطاقة اقتصاد الوقود للمركبات» عند الرغبة في شراء مركبة جديدة، حيث تظهر البطاقة قيمة اقتصاد الوقود لكل طراز من المركبات، إلى جانب المستوى المقابل لهذه القيمة (أعلاها «ممتاز+، ممتاز» باللون الأخضر، وأدناها «سيئ جدا» باللون الأحمر)، حيث يمثل المستوى الأعلى (ممتاز +) أعلى مستوى لمعدلات اقتصاد الوقود في المملكة، ويمثل المستوى الأدنى (سيئ جدا) أدنى مستوى لمعدلات اقتصاد الوقود في المملكة. كما دعا إلى زيارة موقع # لتبقى (taqa.gov.sa) للتعرف على كل المعلومات والنصائح الإرشادية لترشيد الاستهلاك.