الموساد يفضح محفوظات إيران النووية السرية

لا تثق في الاستخبارات عندما يتعلق الأمر ببرنامج طهران النووي
لا تثق في الاستخبارات عندما يتعلق الأمر ببرنامج طهران النووي

الخميس - 03 يناير 2019

Thu - 03 Jan 2019

نشر المفتش النووي السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة ديفيد أولبرايت، ونائب المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية أولي هاينوني، أخيرا، تقريرا لمعهد العلوم والأمن الدولي يستند إلى محفوظات إيران النووية السرية التي تم الحصول عليها سرا من قبل الموساد الإسرائيلي.

وقبل عامين، قيم المدير السابق للمخابرات المركزية للرئيس كلينتون السفير جيمس وولسي، ومستشار الرئيس ريغان في البيت الأبيض للعلوم الدكتور وليم غراهام، ومستشار الأمن القومي للرئيس ريغان رئيس مجلس الاستخبارات القومي فريتز إير مارث، والمدير السابق لمبادرة الدفاع الاستراتيجي السفير هنري كوبر، امتلاك إيران لأسلحة نووية.

وذكر هؤلاء أن إيران ضحت ببرنامجها النووي المدني الصريح لخداع إدارة أوباما، ورفع العقوبات الدولية، لمنع العمل العسكري الغربي، في حين أن البرنامج النووي العسكري السري لا شك أنه لا يزال تحت الأرض. وهذا هو السبب في أن إيران، بموجب الاتفاق النووي، لن تسمح بتفتيش منشآتها العسكرية وتحظر إجراء مقابلات مع العلماء فهي تخفي أبعاد ووضع برنامج إيران للأسلحة النووية بحسب صحيفة ذا هيل الأمريكية.

ومن خلال تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومصادر أخرى، فإن إيران تمتلك أسلحة نووية بالفعل. قبل نحو 17عاما، وقبل 2003، كانت إيران تصنع مكونات الأسلحة النووية، مثل أجهزة تفجير الأسلاك الجسور ومبادر النيوترونات، وتؤدي تجارب تفجيرية غير قابلة للانشطار لجهاز نووي داخلي، وتعمل على تصميم رأس حربي نووي لشهاب. صاروخ -III.

وكانت إيران بالفعل دولة على عتبة صواريخ نووية. من غير المعقول أن تعلق إيران برنامجها لأكثر من عقد من أجل التوصل إلى صفقة نووية مع الرئيس أوباما.

لعب ضباط المخابرات والمفكرين الاستراتيجيين والعلماء أدوارا رئيسية في المساعدة على الفوز بالحرب الباردة. وفي الآونة الأخيرة.

وتبين المحفوظات التي تحصل عليها الموساد أن برنامج «آماد» يهدف إلى بناء خمسة أنظمة رؤوس حربية نووية لإيصال الصواريخ وإمكانية استخدامها في التحضير لاختبار نووي تحت الأرض.

والاختبار الفعلي يتطلب اتخاذ قرار للمضي قدما. كما صمم البرنامج جزئيا ليكون له موارده الخاصة في استخراج اليورانيوم وتحويله وتخصيبه.

وتشير الوثائق إلى أن جهود التسلح النووي الإيراني لم تتوقف بعد عام 2003، ولقد قيمت الولايات المتحدة بشكل غير صحيح بثقة عالية في تقرير الاستخبارات الوطنية لـ 2007 الذي رفعت عنه السرية، بأن طهران أوقفت برنامجها للأسلحة النووية في خريف 2003.

واستنادا إلى المعلومات الواردة في الإرشيف، استمر برنامج الأسلحة النووية الإيراني بعد 2003. وعلاوة على ذلك، أكدت تقديرات NIE 2007 بشكل خاطئ أن إيران لم تعد إطلاق برنامج أسلحتها النووية حتى منتصف 2007. ومع ذلك، لا يوجد أي دليل على توقف البرنامج بشكل كامل، حتى اليوم. وإن المعلومات الواردة في الإرشيف لا تجيب على السؤال حول ماهية الوضع الحالي لبرنامج الأسلحة النووية الإيراني».

البرنامج الإيراني

تدور التقارير الاستخبارتية أحيانا حول أن برنامج إيران النووي المدني هو كل الموجود، ولا وجود لبرنامج سري للأسلحة النووية في منشآت إيران النووية العديدة، بما في ذلك منشآت اليورانيوم والبلوتونيوم غير المخصصة لتزويد الأسلحة النووية، كما هو الحال في كوريا الشمالية.

ويبدو أن المجتمع الاستخباراتي الأمريكي لم يتعلم شيئا من إخفاقاته المذهلة التي قللت من التهديد النووي من كوريا الشمالية.

وذكر رئيس طاقم لجنة الكونجرس الدكتور بيتر فينسنت بري، أن الجمهوريين سيناقشون في مجلس الشيوخ والديمقراطيين في مجلس النواب قريبا، تحديث القوات النووية الاستراتيجية للولايات المتحدة لردع روسيا والصين. ولكن إيران وكوريا الشمالية قد لا تكونا قابلتين للردع، وقد تبيعان أسلحة نووية للإرهابيين.

ويمكن تنفيذ هجوم كارثي ضد الولايات المتحدة بسلاح نووي واحد يتم تسليمه بالبالون، أو إطلاقه من سفينة شحن، أو عبر قمر صناعي - مجهول الهوية.

أقوال من التقرير

«من المحتمل امتلاك إيران رؤوسا حربية نووية لصاروخ شهاب -3 متوسط ​​المدى، وتمتلك إيران بالفعل أكبر قوة متوسطة المدى للصواريخ الباليستية في الشرق الأوسط».

«يمكن لإيران أن تبني قوة صاروخية قادرة على إنتاج أسلحة نووية، مخبأة جزئيا في الأنفاق، كما اقترح ذلك الكشف الدراماتيكي عن نظام ضخم يقوم على أساس صاروخي تحت الأرض في العام الماضي. تبني إيران قوة صواريخ كبيرة، قابلة للنشر، قابلة للحياة، يمكن أن تضاف إليها الأسلحة النووية بسرعة أثناء تصنيعها».

«يمكن لإيران إطلاق هجوم مفاجئ على النبض الكهرومغناطيسي (EMP) ضد الولايات المتحدة عبر الأقمار الصناعية في الوقت الذي تختاره، كما كان يمارس على ما يبدو بمساعدة من كوريا الشمالية».

الأكثر قراءة