حسين باصي

الطاقة الشمسية لا تكفي!

الخميس - 20 ديسمبر 2018

Thu - 20 Dec 2018

قد يدهشك العنوان ويجعلك تتساءل: ماذا يعني أن الطاقة الشمسية لا تكفي؟ خاصة لو كنت تعلم أن كمية الطاقة الشمسية التي تصل للأرض تعادل 10,000 ضعف ما نحتاجه. المقصود في هذا العنوان هو أننا لا نستغل إلا جزءا بسيطا جدا من الطاقة الشمسية، واستهلاكنا للطاقة غير صحي أيضا. بالنسبة للاستغلال فهي مسألة وقت حتى نستفيد بشكل أكبر من الطاقة الشمسية عن طريق المشاريع الكبرى في هذا المجال. أما ما يخص سلوكنا في استهلاك الطاقة فهنا نحتاج بعض التفاصيل لهذه المشاكل مع استعراض الحلول.

إن منظومة توليد الطاقة والاستهلاك دائرة كاملة ولا يمكن الفصل بينهما، مما يعني أن الترشيد في الكهرباء ضروري جدا والتوعية به في غاية الأهمية، وهي تكافئ أهمية توليد الطاقة الكهربائية.

على سبيل المثال، ليس من المنطق أن نضيف خزان ماء لمنازلنا كي لا تنفد كمية المياه بسرعة، بينما هناك تهريب في المنزل، والأولى أن نهتم بمشكلة التهريب في المياه قبل أن نضيف خزانا لها. وهذا المثال ينطبق على الكهرباء أيضا. فهناك نصائح عدة للترشيد في استهلاك الكهرباء تساعد على تقليل الفاتورة، وقد يتضاعف هذا التقليل باستخدام الطاقة الشمسية.

في الصيف تكون النسبة الأكبر في الفاتورة من نصيب أجهزة التكييف، وقد تصل هذه النسبة إلى 70% من قيمة الفاتورة، والحد من استهلاك التكييف يكون بالطرق التالية:

• استخدام خاصية «Sleep» الموجودة في معظم المكيفات عند النوم. هذه الخاصية ترفع درجة الحرارة تدريجيا في المساء (درجتين أو ثلاثا) بعد مرور ساعة تقريبا، حيث إننا غالبا لا نشعر بهذا الفرق أثناء النوم، وهذا يساعد كثيرا على تقليل الاستهلاك.

• التأكد من إغلاق الأبواب والنوافذ يساعد كثيرا في الوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة بسرعة، وتقليل فترة الاستهلاك.

• اختيار درجة حرارة مناسبة مثل 24 درجة مئوية كي لا نجهد الكومبريسور Compressor الذي يستهلك الكثير من الطاقة.

• اختيار الحجم المناسب للمكيف مهم جدا، فإذا استخدمنا مكيفا صغيرا لغرفة كبيرة فلن يتمكن المكيف من تبريد هذه الغرفة أبدا، وسيعمل في هذه الحالة طوال الوقت، فإما أن نستبدله بمكيف أكبر أو نضيف مكيفا آخر معه ليناسب حجم المكان المراد تبريده.

• الصيانة الدورية للمكيفات مهمة جدا، بأن تكون مرة كل سنة على الأقل.

من جهة أخرى، الإضاءة تستهلك كثيرا من الكهرباء، وهنالك حلول عدة لترشيد استهلاك الإنارة:

• من المتوقع أن أبدأ بحل استخدام المصابيح ذات الاستهلاك القليل مثل LED وغيرها، هذه الأنواع من المصابيح هي الخطوة الأولى.

• الاعتماد على الإضاءة الطبيعية في النهار من خلال النوافذ، فالنوافذ الكبيرة مصدر جيد للإضاءة، ولكن قد تكون سببا في زيادة الاستهلاك للمكيفات لأنها مصدر للحرارة أيضا. لذلك يفضل استخدام النوافذ العازلة للحرارة.

• استخدام حساسات الحركة، وظيفة هذه الحساسات تشغيل الإضاءة إذا شعرت بوجود حركة فقط، مما يقلل من استهلاك الكهرباء كثيرا عند عدم الحاجة لها، أو بكل بساطة إطفاء الأضواء يدويا عند عدم الحاجة، وهذا هو أساس الترشيد الكهربائي.

الاعتماد على الطاقة الشمسية هو المرحلة التالية لمرحلة ترشيد الكهرباء، ونحتاج القراءة أكثر في هذا المجال لتقليل هدر الموارد الطبيعية وتقليل فاتورة الكهرباء.

HUSSAINBASSI@