حسين باصي

لماذا الاستثمار بالطاقة الشمسية في الهند؟!

الخميس - 13 ديسمبر 2018

Thu - 13 Dec 2018

أعتقد أن الجميع سمع عن اتفاق الاستثمار في مجال الطاقة الشمسية بين المملكة العربية السعودية والهند خلال قمة مجموعة الـ 20 في نوفمبر 2018 بالأرجنتين. قد يتفق كثيرون على أن الاستثمار في مجال الطاقة الشمسية من أهم وأقوى الاستثمارات، لكن يبقى السؤال المهم: لماذا الاستثمار مع الهند تحديدا؟

الهند من الدول الجادة في تقليل الاعتماد على المصادر التقليدية، خاصة الفحم الملوث للبيئة، والتحول إلى الطاقة المتجددة. الطاقة المتجددة لها أشكال عدة، مثل الشمسية والهوائية وغيرهما، لكن الهند قررت في السنوات السابقة اعتماد برنامج التوسع في الطاقة لتستفيد من 175 جيجاوات من الطاقة المتجددة حتى عام 2022.

يذكر أن الهند عزمت الاعتماد أكثر على الطاقة الشمسية الكهروضوئية لأسباب كثيرة، منها أن الطاقة المتوفرة في الهند تعادل تقريبا 750 جيجاوات من الطاقة الشمسية! أي ما يعادل عشرة أضعاف احتياج السعودية للكهرباء في أوقات الذروة. وتطمح الهند لاستغلال هذه الكمية الكبيرة من الطاقة الشمسية، وقد بدأت التركيز عليها بشكل ملحوظ بداية 2017، وأضافت لشبكة الكهرباء 3,3 جيجاوات من الطاقة الشمسية. وفي الفترة نفسها أضافت 3,6 جيجاوات من الطاقة الهوائية.

وكان هذا الربع السنوي هو الأقوى على الإطلاق للهند في الاعتماد على الطاقة المتجددة، بعد ذلك بدأ النمو السريع للطاقة الشمسية في الهند كي تضيف 4,6 جيجاوات في الربع الأول من 2018، وهذه أكبر كمية من الطاقة الشمسية تمت إضافتها في الهند في ربع واحد.

كما ذكرت سابقا، الهند جادة جدا في مجال الطاقة الشمسية، فلديها مجموعة من المشاريع الضخمة والعملاقة في الطاقة الشمسية. وأكبر مشروع في الهند هو محطة Bhadla التي تنتج 1365 ميجاوات! وهذا المشروع يقدم الكهرباء بأقل تعرفة ممكنة في الهند. ومن المتوقع أن ينتج هذا المشروع الضخم 2255 ميجاوات عند الانتهاء من مراحله الأربع في الإنشاء. ويأتي مشروع Kurnool Ultra في المرتبة الثانية من مشاريع الطاقة الشمسية في الهند وينتج 1000 ميجاوات بمساحة 24 كلم مربعا. يليهما مشروع Kamuthi للطاقة الشمسية بمساحة 10 كلم مربعة لإنتاج 648 مجيجاوات، وغيرها من المشاريع الضخمة التي وصلت إلى نحو 30 مشروعا حتى الآن.

أود الإشارة إلى أن هذه المشاريع الضخمة لا تعتمد على ألواح شمسية عالمية فقط، وإنما بعضها صناعة هندية. وهذا يدل على أن الهند تملك معرفة كبيرة جدا في مجال الطاقة الشمسية من حيث إدارة المشاريع الضخمة في هذا المجال والأبحاث العلمية القوية، إضافة إلى خطة التطور التقني المستمر والدراية بالأسس المالية المعتبرة. فاختيار الهند للاستثمار في الطاقة الشمسية هو أحد الخيارات الواعدة جدا، وقبول دعوة الهند للمملكة بالانضمام إلى الاتحاد الدولي للطاقة الشمسية هو قرار ذكي، وسيعود على المملكة بالفائدة الكبيرة بإذن الله من حيث الاستثمار ونقل التقنية إليها.

HUSSAINBASSI@