تعاون استراتيجي بين أرامكو وأدنوك في مجال الغاز الطبيعي والمسال

الثلاثاء - 13 نوفمبر 2018

Tue - 13 Nov 2018

No Image Caption
جانب من توقيع الاتفاقية (أرامكو)
وقعت أرامكو السعودية وشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» أمس اتفاقية إطارية لإيجاد فرص التعاون في قطاع الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال، والذي تتوفر به إمكانات لتعزيز القيمة ونمو الإيرادات في سوق ذات أهمية استراتيجية لكلا الشركتين.

وقع الاتفاقية وزير الدولة والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها الدكتور سلطان الجابر، ورئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر.

ويجمع التعاون بين اثنين من أكبر منتجي الطاقة في العالم في منطقة الخليج العربي للعمل معا في مجال ذي أهمية استراتيجية لكلا الشركتين، بما يحقق زيادة الإيرادات من قطاعي الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال.

ووفق بيان لأرامكو ستقوم الشركتان بتقييم فرص الاستثمار عبر سلسلة القيمة للغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال، وتبادل المعرفة والخبرة التقنية في أسواق هذا المجال. ويأتي هذا التوقيع امتدادا لاتفاق الشركتين في وقت سابق من هذا العام على المشاركة في مشروع متكامل للتكرير والبتروكيميائيات في الهند.

ويعد الغاز الطبيعي المسال الهيدروكربون الأسرع نموا بمعدل 4% سنويا. ويتوقع أن يتجاوز الطلب العالمي على هذا الغاز 500 مليون طن سنويا بحلول عام 2035، مرتفعا عن مستويات الطلب في 2017 التي بلغت نحو 300 مليون طن.

وأدنوك للغاز الطبيعي المسال، إحدى الشركات التابعة لأدنوك، وتعد موردا موثوقا لهذا الغاز، ولديها سجل حافل على مدار 40 عاما في هذا المجال، وتستحوذ على 2% من الحصة العالمية لسوق الغاز الطبيعي المسال.

تعزيز أمن الطاقة

«ترتبط الإمارات والسعودية بعلاقات وثيقة تقوم على التاريخ والرؤية والمصالح الاستراتيجية المشتركة. ويسرنا إبرام الاتفاقية مع الأشقاء في أرامكو السعودية، حيث تهدف هذه الخطوة إلى توسعة مجالات التعاون بين الشركتين والمساهمة في تعزيز أمن الطاقة وتحقيق الازدهار والنمو الاقتصادي والاجتماعي بعيد المدى. تتماشى هذه الاتفاقية مع نهج أدنوك بالتعاون مع شركاء يفكرون بطريقة مبتكرة تستشرف المستقبل ويمتلكون القدرة على المساهمة في تعزيز وصول المنتجات إلى مراكز النمو الجديدة للطلب العالمي. كما ستسهم الاتفاقية في زيادة العائد الاقتصادي من نمو الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال من خلال الاستفادة من مجالات التكامل للخبرات التقنية والتشغيلية بين اثنتين من أكبر شركات النفط الوطنية في العالم».

الدكتور سلطان الجابر

توسيع أعمال الغاز

«الاتفاقية تركز على فرص الاستثمار الجذابة في مجال سلسلة القيمة للغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال وتمثل إطارا تعاونيا بين عملاقين من عمالقة صناعة النفط والغاز في العالم. إن تعزيز تعاوننا مع أدنوك سيكون له تأثير إيجابي حيال أهداف الاستدامة وسيعود بالنفع الاقتصادي المتبادل للشركتين. وقد أعلنا، مؤخرا، عن نية الدخول في استثمار مشترك في مصفاة كبيرة الحجم بالساحل الغربي للهند. إن أرامكو السعودية تتوسع في أعمال الغاز التقليدي وغير التقليدي، وهذا الاتفاق الجديد يساعدنا على تسريع نمو أعمال أرامكو السعودية في الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال، وتعزيز ميزتنا التنافسية. كما يعمل على تنويع أعمالنا، وتوسيع أنشطتنا الاستثمارية الدولية في الغاز».

المهندس أمين الناصر