مكة - مكة المكرمة

قد يبدو من الصعب إقناع صاحب العمل بترشيحك للوظيفة عند تقديمك عليها، ما لم تمتلك المهارات التي تدفعه لملاحظة تميزك واختلافك عن غيرك من المرشحين، وبحسب صحيفة الجارديان البريطانية فإن أبرز المهارات التي يحتاجها سوق العمل عند التقديم على الوظائف، هي:

1- التعرف على مجموعة المهارات

قد لا تمتلك جميع المؤهلات المطلوبة لوظيفة معينة، لكن معرفتك لمجموعة المهارات التي تمتلكها توضح لك مهاراتك المشتركة لوظائف عدة، لذا حدد المهارات المطلوبة بوضوح لكل وظيفة وابحث في مهاراتك وأبرزها في سيرتك الذاتية وأثناء المقابلة الشخصية.

2- إبراز قدرتك على التعلم

مع التغير الحاصل في التكنولوجيا فإن أكثر مهارة يجب التركيز عليها، هي إلمامك بأخلاقيات العمل والمراعاة الدقيقة لها، مع قدرتك على التعلم السريع ومواكبة سوق العمل دائما.

3- التسويق لنفسك

ينسخ البعض قوائم المهارات والمؤهلات التي يمتلكونها لجميع أصحاب العمل على حد سواء، لكن في كل مرة تتقدم فيها للحصول على وظيفة، يجب أن تعيد تقديم نفس المهارة بشكل مختلف.

ويحترم صاحب العمل من يستطيع الاستفادة من جميع مهاراته وخبراته في إثبات صلتها بالوظيفة المطلوبة، فهذا يظهر بكل تأكيد قدرة المتقدم على رؤية الصورة كاملة.

4- العمل بتطوع

قد لا تكون هناك وسيلة أفضل لإثبات الحماس والالتزام بالعمل، من أن تعرض العمل لفترة مؤقتة، بشكل غير مدفوع الأجر على أساس تجريبي، مع مراعاة التوازن بين المدة التي تقدر على تحمل العمل فيها بدون أجر، والفترة التي تحتاجها لكي تظهر من خلالها قدرتك على القيام بمسؤوليات الوظيفة.

5- الواقعية

تقبل قلة الخبرة، واستفد منها بجعلها دافعا للتعلم، وسلط الضوء على التزامك وتفانيك في العمل وحرصك المستمر على التطور. وانتبه للفارق الذي ستصنعه لتستحق الوظيفة دون غيرك.