جاسم الصحيح: الجوائز الشعرية ربما تكون مكائد ضد الشاعر

الخميس - 08 نوفمبر 2018

Thu - 08 Nov 2018

No Image Caption
جاسم الصحيح متحدثا في الصالون (مكة)
يرجح الشاعر السعودي جاسم الصحيح أن تكون الجوائز الشعرية مكائد ضد الشاعر، إذا لم يكن حذرا ومنتبها إلى ما يفعل تجاهه، فالجائزة لا تعني أنك الأهم أو الأفضل، بل تمثل ذائقة ثلاثة أشخاص في لجنة التحكيم قرروا أن مشاركة هذا الديوان أفضل من الدواوين الأخرى، ولربما لو جاءت لجنة أخرى لتم اختيار ديوان آخر.

الصحيح الذي كان يتحدث في الصالون الثقافي لجناح المملكة بمعرض الشارقة الدولي للكتاب، بحضور الملحق الثقافي الدكتور راشد الغياض، أبدى فخره وعزه كونه يلقب بـ "شاعر الوطن" وذلك بعد أن ألقى قصيدة شعرية أمام الملك عبدالله بن عبدالعزيز - رحمه الله - في مهرجان الجنادرية، وقال إن كل شاعر سعودي يطمح أن يقف الموقف العظيم في حضرة وجود الملك، ويشارك بقصيدة وطنية في أهم مهرجان تراثي وطني وبالفعل كانت فرصة من أهم فرص حياتي.

وأضاف: كان لقائي بالملك عبدالله لقاء حميما لأنه هو في طبيعته إنسان حميمي ويدعو دائما إلى تشجيع الشباب في كل المواهب، وكانت كلماته تشجيعية واعتبرها جائزة مهمة في حياتي، ومحطة زودتني بالكثير من الوقود الإنساني لمواصلة مسيرتي الشعرية.

وقال إن الشاعر دائما يكون غير مقتنع بتجربته، لأن القناعة ليست كنزا لا يفنى، بل موت محتم، وكما يقال الذات متى ما وصلت ماتت، فالشعور بالوصول هو شعور بالموت للأدب والشعر.