«التقاعد» تستثمر في 65 شركة محلية والعائدات 9%

الأربعاء - 31 أكتوبر 2018

Wed - 31 Oct 2018

No Image Caption
التقاعد
كشفت المؤسسة العامة للتقاعد عن تحسن العائدات الاستثمارية للمؤسسة، حيث تخطت حاجز 9%، كما ارتفع عدد الشركات المحلية التي استثمرت فيها إلى 65 شركة، منها 47 شركة مدرجة في السوق المالية بلغت قيمتها السوقية 68.5 مليار ريال.

وأوضحت المؤسسة في تقريرها السنوي للعام المالي 2017، أن أداء محفظة أسهم المؤسسة المحلية شهد تفوقا في ظل تطبيق الاستراتيجية طويلة الأجل للحفاظ على القيمة الحقيقة للأسهم مع الحصول على توزيعات أرباح مستقرة.

وذكر التقرير أن المؤسسة بدأت في تنفيذ استراتيجيتها 2022 التي تضمنت 6 أهداف استراتيجية: أبرزها تقديم خدمات متميزة للمتقاعدين والمستفيدين والمشتركين، بناء قدرات متميزة في الاستثمار وإدارة المخاطر، وتعزيز الحوكمة، حيث أعدت الاستراتيجية بمشاركة عدد من الخبراء والممارسين في مجال الاستثمار من داخل المملكة وخارجها من خلال إجراء مقارنات قياسية مع 23 صندوقا تقاعديا عالميا، حيث اشتملت الخطة على 19 برنامجا و49 مبادرة تستهدف تعزيز قدرات المؤسسة وتطوير خدماتها.

1.3 مليون عميل

ووفقا للتقرير قدمت المؤسسة خدماتها لـ 1.3 مليون عميل من بينهم 835 ألف متقاعد ومتقاعدة و482 ألف مستفيد عن المتقاعدين المتوفين، في حين تم خلال عام التقرير صرف أكثر من 67.8 مليار ريال كمعاشات للمتقاعدين والمتقاعدات.

تمويل 4568 مستفيدا

واستعرض التقرير التطورات التي شهدها برنامج «مساكن» الذي سعى على أن يكون أكثر تنافسية ويقدم خدماته لفئات أكبر من المواطنين، حيث نجح البرنامج في تمويل شراء وحدات سكنية لـ4،598 مستفيدا من موظفي الدولة والمتقاعدين بقيمة إجمالية بلغت 3،327 مليون ريال.

76 ألف مسجل بالموقع

وعملت المؤسسة خلال الأعوام الماضية على إحلال التقنية في متابعة الأعمال ومراقبة المخاطر ومتابعة جميع قطاعات المؤسسة بدقة وسرعة، حيث قدمت مجموعة من الخدمات الالكترونية المتكاملة للمستفيدين من خدماتها من أجل تحويل جميع المعاملات الورقية إلى معاملات الكترونية. حيث بلغ عدد من سجلوا في موقع المؤسسة للخدمات الالكترونية نحو 76 ألف مسجل في حين ارتفعت نسبة الزيارات لموقع المؤسسة الالكتروني إلى أكثر من 1.8 مليون زيارة، فيما بلغ عدد المتابعين لحساب المؤسسة على منصة تويتر أكثر من 220 ألف متابع ونحو مليون ونصف المليون مشاهدة على حساب المؤسسة على اليوتيوب.

إدارة علاقات العملاء

وأطلقت المؤسسة التطبيق المجاني للخدمات الالكترونية على الأجهزة الذكية، الذي يقدم العديد من الخدمات الالكترونية للمتقاعدين والمستفيدين والوكلاء.

وأشار التقرير إلى تطبيق المؤسسة نظام إدارة علاقات العملاء (CRM) حيث حقق النظام نقلة نوعية في مفهوم خدمة العملاء، وذلك من خلال بناء منظومة الكترونية متكاملة تهدف إلى استقبال بلاغات واستفسارات المتقاعدين والتعامل معها بشفافية وسرعة.

برنامج قياس الرضا

وطبقت المؤسسة نظاما لحصر العملاء، والذي يتولى حصر جميع العملاء والزوار الذين راجعوا فروع المؤسسة العامة للتقاعد، وذلك لتحديد نوعية المراجعين لفروعها وتحديث قاعدة بياناتها وتقديم مؤشرات قياس أداء وإنتاجية الموظفين، وكذلك مؤشرات قياس جودة الخدمة المقدمة، بالإضافة إلى الإحصائيات المتنوعة والدقيقة والتي تسهم في تطوير الخدمات.

وشرعت أيضا فــي إنشاء وتطوير برنامج قياس رضا العملاء الكترونيا، الذي يقوم على استقصاء آراء العملاء حول الخدمــات المقدمة لهم، كما طبقت المؤسسة مفهــوم الخدمة الذاتية من خلال جهاز الكتروني بنسخته الأولية.