وزير التعليم يدشن العام التاسع للمشروع الوطني للتعرف على الموهوبين

الاثنين - 15 أكتوبر 2018

Mon - 15 Oct 2018

دشن وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى في مقر مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" العام التاسع للمشروع الوطني للتعرف على الموهوبين، بحضور رئيس هيئة تقويم التعليم الأمير الدكتور فيصل المشاري، والأمين العام لمؤسسة "موهبة" الدكتور سعود المتحمي.

وقال وزير التعليم في كلمته خلال حفل التدشين "إن المملكة وبتوجيه ودعم قيادتها تواصل مسيرتها في التعليم النوعي وتعزيز ثقافة الابتكار لبناء مجتمع المعرفة والنهضة المستدامة"، موضحا أن الشراكة الاستراتيجية بين الوزارة و"موهبة"، ومركز قياس، حققت خطوات مهمة ملموسة على طريق تسليح فئة الموهوبين بالعلم والمعرفة، وفق أحدث البرامج والمنهجيات العالمية.

بدوره أوضح الأمين العام لمؤسسة "موهبة" الدكتور سعود المتحمي أن المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين يجسد الشراكة الحقيقية والتكاملية والفاعلة بين وزارة التعليم وموهبة والمركز الوطني للقياس، من أجل الوطن ونهضته، ولتزويد الموهوبين والموهوبات في التعليم العام بالدافع والطموح لتحقيق النجاح.

وبين أن المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين أثبت أن المملكة ثرية برأسمالها البشري من الموهوبين، وأن الوطن يستطيع أن ينجز بهم الكثير في طريق التنمية المستدامة، وأن يكون الأول عالميا في ميدان الموهبة والإبداع بما يمكن أن يحققه هؤلاء الموهوبون من إنجازات، بدعم القيادة.

وأشار إلى أن المشروع حقق طفرة ونجاحا كبيرا منذ انطلاقته عام 2011، فيما يتعلق بأعداد المرشحين والمختبرين والمقبولين، وأنه خلال السنوات الثماني الماضية من عمر المشروع زادت أعداد المرشحين بنسبة 24%، وأعداد المختبرين بنسبة 41%، وأعداد المقبولين بأكثر من 61%.

وحث الأمين العام لموهبة جميع المدارس والطلاب والطالبات وأولياء أمورهم على سرعة التسجيل في المشروع عبر رابط التسجيل المباشر : https://mawhiba.sa/2Py1dgw، خلال الفترة من 16 أكتوبر وحتى 25 ديسمبر 2018 ، للاستفادة من الإمكانات والفرص التي تقدمها موهبة ووزارة التعليم للموهوبين والموهوبات، ومنها الحصول على منح دراسية، والالتحاق ببرامج موهبة الإثرائية، والبرامج الإثرائية التابعة لوزارة التعليم، بجانب برامج التأهيل الجامعي والمنح الجامعية، وبعثة موهبة للدراسة في أفضل الجامعات العالمية.

وأفاد بأن الطرق المختلفة للترشيح للمشروع تتمثل في ترشيح المدرسة للطالب من خلال استمارات الترشيح الأولى الموزعة على المعلمين في المدارس، أو ترشيح ولي الأمر للطالب أو الطالب لنفسه من خلال بوابة موهبة.

ويعقب مرحلة التسجيل في بوابة موهبة ومرحلة الترشيح للمشروع الوطني ثلاث مراحل أخرى، وهي التسجيل في مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة من خلال موقع قياس الالكتروني www.qiyas.sa ، وسيكون خلال الفترة من 5 نوفمبر حتى 30 ديسمبر 2018، ومن ثم تطبيق المقاييس على الطلاب والطالبات المسجلين يومي الجمعة والسبت 18-19 يناير 2019 ، ومن ثم إعلان النتائج على بوابة يوم الأحد 10 مارس المقبل، وأخيرا قبول وتوزيع الطلبة الموهوبين على برامج رعاية الموهوبين المحلية والدولية، حسب معايير البرنامج ومتطلباته والسعات المتوفرة، والذي يبدأ في 2 أبريل المقبل.