احتفلت المحافظات اليمنية المحررة أمس بالذكرى الـ 55 لثورة 14 أكتوبر، وشهدت مدينة عدن احتفالات بعد أن أعلن ما يسمى المجلس الانتقالي الجنوبي المطالب بالانفصال الامتناع عن دعوته للسيطرة على مقار ومؤسسات الدولة الشرعية بالعاصمة الموقتة عدن، وانتشرت وحدات من قوات الأمن الخاصة صباح أمس لتأمين ساحة العروض التي تشهد احتفالات ذكرى ثورة 14 أكتوبر.

وأكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في خطاب له عشية الذكرى الـ 55 أنه لن يسمح على الإطلاق باقتتال الجنوبيين فيما بينهم، ولن يسمح بامتداد الإمبراطورية الفارسية، وقال إن ما يجري في صنعاء لن يتكرر في الجنوب، وأضاف أن إيران تريد بناء الإمبراطورية الفارسية، مشيرا إلى أنه كان هناك معتقلون في اليمن من الحرس الثوري الإيراني ومن حزب الله اللبناني.

ودعت الأحزاب اليمنية الشعب داخل الوطن وخارجه إلى رص صفوفها إلى جانب الشرعية ورفع يقظتها في مواجهة المشاريع التفكيكية الساعية إلى حرف مسيرة النضال الوطني وتحويل الصراع من أجل استعادة الدولة وبناء الدولة اليمنية الاتحادية الديمقراطية الحديثة، إلى صراع طائفي جهوي ينزع نحو تفكيك الروابط الوطنية ووحدة النسيج الاجتماعي للشعب اليمني.

ميدانيا نفذ الجيش اليمني بدعم من تحالف دعم الشرعية عمليات هجومية ونوعية على مواقع الحوثيين في مديرية باقم بصعدة، من ثلاثة محاور، أهمها محور جبال أبواب الحديد، وتمكنت مدفعيات الجيش من تدمير مركبات ومخازن أسلحة للحوثيين.

وأكد مصدر عسكري أن سيطرة قوات الجيش الوطني المسنود بمقاتلات تحالف دعم الشرعية على مديرية باقم باتت وشيكة.

«لبان» يضرب المهرة

ضرب إعصار لبان محافظة المهرة وسط أمطار غزيرة ورياح شديدة وهيجان للبحر بسرعة بلغت 65 كلم في الساعة.

وقال مصدر محلي لـ «مكة» إن مدينة الغيطة عاصمة محافظة المهرة والمديريات الأخرى تشهد منذ ساعات فجر أمس أمطارا غزيرة ورياحا شديدة وهيجانا للبحر، مبينا أنه جرى تسجيل هدم منازل في منطقة العبري بالغيطة.

وأضاف أن السيول بدأت تتدفق من الأودية والشعاب، وكان الأرصاد اليمني حذر من هطول أمطار غزيرة ورياح شديدة مصاحبة لإعصار لبان على المحافظات الشرقية والجنوبية، وتوقع مختصون جغرافيون أن يمر مركز العاصفة إلى الشرق من المكلا، جالبا معه أمطارا غزيرة قد تخلف بعض الفيضانات.

ماذا قال هادي؟

المركزية المقيتة التي كانت في صنعاء شطرت ومزقت اليمن شماله وجنوبه اتفقنا في الحوار الوطني على بناء اليمن الاتحادي الجديد المكون من ستة أقاليم

مشاهدات يمنية

  • لقي القيادي الحوثي عبدالله الوشلي مصرعه مع مرافقيه في غارة لمقاتلات التحالف العربي
  • مصرع 8 قيادات حوثية ميدانية في جبهة الساحل الغربي بين 3 و10 أكتوبر الحالي
  • لقي عدد من خبراء إطلاق الصواريخ التابعين لحزب الله اللبناني مصرعهم جراء غارة للتحالف العربي في صعدة
  • ميليشيات الحوثي تحول منازل المواطنين النازحين في الحديدة إلى ثكنات عسكرية
  • ميليشيات الحوثي تغلق شوارع رئيسة في صنعاء لتنظيم عروض مسلحة لمجندين من الأطفال
  • الناشط السياسي علي الشرعبي المعتقل في سجن الحوثي بصنعاء يبدأ إضرابا مفتوحا عن الطعام
  • جماعة الحوثي تستهدف سيارة إسعاف بالحديدة وتقتل 3 مدنيين هم مريض ومسعف والسائق