أمير مكة يعلن فوز أمين رابطة العالم الإسلامي بجائزة الاعتدال

الأربعاء - 03 أكتوبر 2018

Wed - 03 Oct 2018

أعلن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل في مقر الإمارة بجدة اليوم عن فوز الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي عضو هيئة كبار العلماء المستشار بالديوان الملكي المشرف على مركز الحرب الفكرية بوزارة الدفاع الدكتور محمد العيسى بجائزة الاعتدال في دورتها الثانية 2018.

جاء ذلك خلال ترؤس أمير منطقة مكة المكرمة، اجتماع مجلس أمناء مركز الأمير خالد الفيصل للاعتدال، الذي حضره نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير عبدالله بن بندر ومدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن اليوبي، ووكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور هشام الفالح وأعضاء المركز.

ورفع الأمير خالد الفيصل الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين، ولولي عهده، نظير دعمهما لكل مشروع ثقافي وفكري في هذه البلاد لتكون رائدة في المجالات العلمية والفكرية والثقافية، مؤكدا أن الجائزة تعتز بأنها تسعى لتأصيل الاعتدال وهو المنهج الإسلامي الذي قامت عليه المملكة منذ نشأتها وحتى اليوم آخذة على عاتقها محاربة التطرف بكل أشكاله وأنواعه.

ونبعت جائزة الاعتدال من فكر الأمير خالد الفيصل ورؤيته في بناء الإنسان والمكان وتحقيق الإنجاز والتميز والإبداع فيهما ونظريته "لا للتطرف، لا للتكفير، لا للتغريب"، التي شدد فيها على أهمية الاعتدال في الفكر والسياسة والاقتصاد والثقافة، عادا ذلك من الدين ومن ضروريات الحياة وأساس الحضارة، مؤكدا أن منهج الاعتدال هو المنهج الذي تسير عليه المملكة.

وأوضح مدير جامعة الملك عبدالعزيز أن الاعتدال أصبح ثقافة، ولهذه الثقافة انتشار كبير، وأن الجامعة وقعت في هذا الشأن عددا من الاتفاقيات الدولية مع جامعات يابانية، وبريطانية، وفرنسية، وجامعات أمريكية، وأن الجائزة تسير من حسن إلى أحسن في كل عام.

أهداف الجائزة

- تعزيز خمسة مفاهيم رئيسة لدى المجتمع تتمثل في:

1 مفاهيم الصورة الحقيقية

2 دعم الجهود

3 تشجيع المبادرات

4 ثقافة الاعتدال

5 زيادة مستوى الوعي

- إبراز الصورة الحقيقية للمملكة في مجال الاعتدال

- دعم وإبراز الجهود الرائدة للأفراد والجماعات والهيئات والمؤسسات

- تشجيع روح المبادرة المتميزة والقدوة في مجال الاعتدال بكل أشكاله

- تأصيل مفهوم ثقافة الاعتدال في المجالات كافة على المستوى المحلي والعالمي

- زيادة مستوى الوعي المجتمعي في مجالات مكافحة التطرف بأشكاله كافة

محمد العيسى

2007

- نائبا لرئيس ديوان المظالم

2009

- وزيرا للعدل

2012

- رئيسا للمجلس الأعلى للقضاء

- رئيسا فخريا لمجلس وزراء العدل العرب

2016

- أمينا عاما لرابطة العالم الإسلامي

- عضوا بهيئة كبار العلماء

2017

- عضوا في عدد من الهيئات والمؤسسات

- مشرفا على مركز الحرب الفكرية بوزارة الدفاع