ميركل تقر بارتكاب خطأ في ترقية رئيس الاستخبارات الداخلية

الثلاثاء - 25 سبتمبر 2018

Tue - 25 Sep 2018

No Image Caption
أنجيلا ميركل
أقرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بارتكاب خطأ في واقعة هانز جورج ماسن، رئيس الهيئة الاتحادية لحماية الدستور (الاستخبارات الداخلية بألمانيا).

وقالت ميركل أمس قبل اجتماع لجان حزبها المسيحي الديمقراطي الشريك بالائتلاف الحاكم في ألمانيا إنها «انشغلت بشكل كبير للغاية بتأدية الوظائف والإجراءات داخل وزارة الداخلية الاتحادية خلال اتخاذ القرار بشأن ترقية ماسن إلى منصب وكيل وزارة كما كان مخططا في البداية، وفكرت بقدر ضئيل للغاية فيما يحرك المواطنين حقا»، وأضافت «آسفة جدا لحدوث ذلك».

يذكر أن رؤساء الأحزاب الثلاثة المكونة للائتلاف الحاكم بألمانيا اتفقوا مساء أمس الأول بعد نزاع استمر أيام حول مستقبل ماسن على نقله إلى وزارة الداخلية الاتحادية.

ومن المقرر تعيين ماسن مفوضا خاصا بالوزارة في رتبة رئيس قسم، وسوف يكون دخله مماثلا لما يتقاضاه حاليا، وبذلك لم تعد ترقيته التي كان مخططا لها في الأساس لمنصب وكيل وزارة ذي الأجر الأعلى، مطروحة.

وأضافت ميركل أن نتيجة المشاورات الأولى لقيادات الأحزاب الثلاثة المكونة للائتلاف الحاكم الثلاثاء الماضي عن الطريقة التي يجب التعامل بها مع ماسن بعد تصريحاته المثيرة للجدل عن أحداث كمنيتس «لا يمكن أن تكون مقنعة».

وأشارت إلى أنها أعلنت بالفعل الجمعة الماضي أنه يجب أن تحدث إعادة تقييم للقرار الذي اتخذ الثلاثاء، وأوضحت أنه تم التفكير كثيرا خلال مشاورات مع شركائها بالائتلاف الحاكم، وتم التوصل إلى نتيجة جديدة «مبنية بالطبع على أساس المناقشات التي دارت الثلاثاء».