فيما لقي أربعة من قيادات الحوثي مصرعهم خلال معارك اليومين الماضيين في منطقة البياض بجبهة الملاجم، من بينهم مشرف العمليات الخاصة للميليشيات في الوهبية والملاجم، ومشرف الإسناد الخفيف للميليشيات، وقياديان في فرقة التعزيزات التي انتقلت إلى منطقة البياض، تنطلق محادثات السلام اليمنية التي دعت الأمم المتحدة لعقدها في السادس من سبتمبر الحالي في جنيف، تمهيدا للوصول إلى تسوية سياسية.

وسيلتقي المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث بالرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بالرياض قبيل انطلاق جولة جديدة من المشاورات بين الحكومة اليمنية والانقلابيين الحوثيين.

وأكد غريفيث في وقت سابق على شرعية الحكومة اليمنية، مشددا على أن الأمم المتحدة تسعى لإعادة الشرعية للمؤسسات في هذا البلد الذي يشهد نزاعا مسلحا منذ أربع سنوات.

وقال الأربعاء الماضي «إن هناك رغبة من الطرفين المشاركين في محادثات جنيف لحل النزاع»، معربا عن أمله في أن تفي ميليشياتت الحوثي المدعومة إيرانيا بما سيتم الاتفاق عليه.

وأوضح أن أهم ما ستركز عليه المحادثات البناء على ما راكمناه خلال المحادثات السابقة (من أجل) التوصل إلى حل نهائي للنزاع»، وإعادة الحياة لليمن.

وتابع: «سجلت الجولات الثلاث السابقة تقدما، لكنه لم يكن كافيا. المهمة الرئيسة التي نأمل تحقيقها هي أن نفهم تطلعات الطرفين ونكتشف مدى التزامهما بإطار المحادثات، وبناء على هذا سنستخلص بعض المخرجات».

وأكد مصدر مطلع لـ«مكة» أن الحكومة سلمت كشفا بوفدها المشارك في مشاورات جنيف، بينهم قيادات من حزب المؤتمر الشعبي العام.

إلى ذلك، لقي عدد من قيادات ميليشيات الحوثي مصرعهم خلال معارك مع الجيش الوطني في محافظة البيضاء وسط اليمن.

وأكد موقع «26 سبتمبر» الناطق باسم الجيش عن مساعد قائد محور بيحان لشؤون التوجيه والإعلام المقدم عبدالوهاب بحيبح، أن أربعة من قيادات الحوثي لقوا مصرعهم خلال معارك اليومين الماضيين في منطقة البياض بجبهة الملاجم.

وتمكنت قوات اللواء السادس عمالقة من إحكام سيطرتها الكاملة على عدد كبير من التلال والجبال الاستراتيجية جنوب الكدحة بتعز وشمال الغيل القريبة من الوازعية، بعد معارك عنيفة خاضتها مع ميليشيات الحوثي منذ صباح أمس الأول، بحسب قائد اللواء السادس مراد الصبيحي.

وأفاد بأن القوات تمكنت أيضا من إحكام السيطرة الكاملة على التباب الحمر وجبل الشهداء وجبال القهرة والمعيقيم والمحطة جنوب الكدحة، وأن الزحف مستمر نحو جبال الأحطق ونقيل الرونة لتحريرها.

القادة الأربعة:

  • مشرف العمليات الخاصة للميليشيات في الوهبية والملاجم - أحمد عبدالوهاب حطبة (أبوياسر حطبة)، من مديرية ساقين بصعدة
  • مشرف الإسناد الخفيف للميليشيات - علي أحمد ناجي (أبوفتح)، من محافظة عمران
  • القياديان في فرقة التعزيزات التي انتقلت إلى منطقة البياض بعد هزيمتهم في منطقة فضحة - أدهم حسن عبدالله درجان - عادل محمد درجان
مشاهدات يمنية
  • رابطة أمهات المختطفين بمأرب تطالب المجتمع الدولي برفع المعاناة عن المختطفين في سجون الحوثي
  • رئيس فرع حزب المؤتمر الشعبي العام بصعدة أحمد بخاش يفلت من قبضة الحوثيين ويصل مأرب
  • ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران تفرض زيادة جديدة على أسعار المشتقات النفطية ليصل سعر العشرين لترا من البنزين إلى 8400 ريال
  • الميليشيات الانقلابية تختطف ثلاثة أطفال
  • في محافظة البيضاء وتقتادهم إلى أحد سجونها السرية