أمير مكة: مشروع لتطوير المشاعر يعتمد على التقنية

250 ألف عسكري ومدني خدموا الحجاج
250 ألف عسكري ومدني خدموا الحجاج

الخميس - 23 أغسطس 2018

Thu - 23 Aug 2018

أكد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل أن قيادة المملكة تتطلع مستقبلا لتوظيف التقنية في جميع شؤون الحج، وقال "نحرص أن يكون مشروع تطوير المشاعر المقدسة الذي سيطرح قريبا إن شاء الله للتنفيذ معتمدا كليا على التقنية وعلى الاتصالات السريعة".

وقال أمير مكة في الكلمة التي ألقاها في بداية المؤتمر الصحفي الختامي لحج 1439هـ الذي عقده اليوم بمقر الإمارة بمنى: إن رؤية المملكة في الحج تسعى إلى أن يصل عدد الحجاج إلى 5 ملايين حاج في الأعوام القادمة. موضحا أن هناك مشروعا لكامل المشاعر "منى، مزدلفة، عرفات"، سيشرع في تنفيذه بأسرع وقت ممكن، إذ رفعت الدراسة الأولية للهيئة الملكية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة لاعتماده.

ورفع الأمير خالد الفيصل الشكر والتقدير والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، ولوزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير عبدالعزيز بن سعود على التوجيهات والخطط التي أشرفوا عليها، وما قدمته المملكة لضيوف الرحمن من خدمات كانت محل الاعتزاز والفخر بأن الله سبحانه وتعالى قد خص بها هذا البلد الكريم، سائلا الله أن يقبل من الجميع أعمالهم.

وعبر أمير مكة عن الشكر والتقدير للذين أسهموا في خدمة الحجيج وفي تقديم جميع التسهيلات للحجاج، واستعرض أبرز الجهود المبذولة خلال حج هذا العام، مشيرا إلى مدى الاستفادة من التقنيات الحديثة في خدمة الحجيج خلال هذا الموسم في مختلف المجالات، وشملت الحجاج المرضى الذين لا يستطيعون التنقل وإتمام المناسك، متطلعا إلى تفعيل الجانب التقنية الحديث والأسلوب الذكي في إدارة شؤون الحج، لافتا إلى أن المشروع المستقبلي لمكة المكرمة سيستخدم أفضل وأحدث الوسائل التقنية.

وجدد ترحيب المملكة بحجاج بيت الله الحرام وتشرفها بخدمتهم، مشيرا إلى أن عدد حجاج إيران هذا العام بلغ 86 ألف حاج.

أبرز الجهود المبذولة خلال حج هذا العام

  • أكثر من 250 ألف عسكري ومدني لخدمة الحجاج

  • 32 ألف طبيب وممارس صحي

  • 5000 سرير و25 مستشفى في مكة والمشاعر والمدن القريبة من مناطق الحجاج

  • 135 مركزا صحيا و106 فرق طبية ميدانية

  • عدد المخالفين للحج هذا العام لم يتجاوز 110 آلاف شخص

  • عدد المخالفين للحج في عام 1433 بلغ 1.4 مليون حاج

  • قطار المشاعر نقل 360 ألف حاج

  • نقل مليون و800 حاج عبر 18 ألف حافلة مجهزة

  • قدرة الأحمال الكهربائية وصلت إلى 17.791 ميجاوات

  • ضخ 40 مليون متر مكعب من المياه في المشاعر ومكة

  • وزارة الشؤون البلدية والقروية قدمت خدماتها بواسطة 23 ألف مهندس ومشرف ومرافق وعامل نظافة

  • نقل 41 مليون راكب من مقار سكن الحجاج في مكة إلى المسجد الحرام بواسطة 2600 حافلة خلال الفترة من غرة ذي القعدة إلى 5 ذي الحجة




ماذا قال خالد الفيصل عن:

1 حقوق المرأة في المملكة

- الإسلام دائما يحث على تقدير المرأة فهي الأم والأخت والبنت، ولذلك يجب أن نقدمهن ونعطيهن المكانة اللائقة بهن، في الحرم وخارج الحرم، وسنعطيهن حقهن الذي كفله لهن الإسلام.

2 استهداف رؤية المملكة لاستضافة 30 مليون معتمر و5 ملايين حاج مستقبلا

- الخطة ستنفذ على مراحل وسيعلن عن مراحلها عن طريق الهيئة الملكية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في أسرع وقت.

3 الاعتدال

- هو رؤية إسلامية منبثقة من الإسلام ومن تعاليمه، وقائد الاعتدال في هذه البلاد هو خادم الحرمين الشريفين، وقد أعلن عن ذلك في أكثر من كلمة وجهها لأبناء المملكة وللعالم أجمع، راجيا من الله تعالى أن نكون المثل الأعلى في الاعتدال في العالم.

4 تحديد نسب الحجاج

- يكون التحديد من الدول الإسلامية جميعا، وليس من المملكة وحدها، وهذه النسبة مطروحة وممارسة على الدول جميعا، وهي متقيدة بهذه النسب، وليس من صلاحيات منطقة مكة المكرمة أو لجنة الحج تحديد النسب.

5 تناغم آلية إدارة 41 جهة حكومية تشارك بالحج - تساؤل من فريق إعلامي أمريكي

- التنسيق الذي وصل إلى حد التناغم في حج هذا العام وحج العام الماضي لم يسبق له مثيل، وهذا يعود لفضل الله ثم بفضل توجيهات خادم الحرمين وولي عهده.

- هناك لجنة عليا للحج برئاسة وزير الداخلية يجتمع فيها كل الوزراء المعنيون، إلى جانب لجنة مركزية تنفيذية لقرارات اللجنة العليا برئاسة أمير منطقة مكة يشترك فيها كل ممثلي الوزارات الخدمية في الحج، بالإضافة إلى هيئة تطوير منطقة مكة وهيئات أخرى معنية بالحج، وعبر ورش عمل ومؤتمرات تعقد لتطوير الخدمات ومشروع العمل في الحج كل عام.

- نحن نبدأ بعد موسم الحج في كل عام لبحث وتطوير ومناقشة الملاحظات ومراجعة تقارير التقييم، ثم نبدأ في التحضير لموسم الحج المقبل، ويستمر العمل طوال العام، وأعتقد أن هذا السبب هو ما أوصلنا لهذا التناغم.

6 الحديث عن منع المملكة للحجاج القطريين

- مثل هذه الأخبار لا تؤثر علينا، والمملكة أعلنت ولأكثر من مرة استعدادها لاستقبال الحجاج من أي دولة في العالم، والشقيقة قطر كانت مدعوة للسماح لمواطنيها بالحضور إلى هذا الحج، حتى إن خادم الحرمين قال: إذا سمحت قطر يمكن إرسال طائرات للحجاج لهذا الغرض، ولكن للأسف الشديد قطر منعت حجاجها من الحضور، ورحبنا بمن استطاع الوصول إلى المملكة أجمل ترحيب، وهم الآن معنا في حج هذا العام.

7 التغطية الإعلامية

- الإعلام كان له دور كبير جدا في كل ما حدث وكل ما يحدث وكل ما سوف يحدث مستقبلا، وهو عنصر أساس في تطوير خدمات الحج، والصورة الإيجابية التي يرى الإنسان فيها نفسه.

- أنتم من ترون الموضوع وترون الخلل وتنقدونه وتنتقدونه وتساعدونا على تطوير العمل، ونرجو منكم أن تنبهونا على أخطائنا وأن تساعدونا على أن نكون أفضل ونشكركم عليه.

8 تقلص ظاهرة المخالفين

- سيختفي ذلك تماما، وذلك لا يعتمد فقط على تطبيق الأنظمة والعقوبات، إنما على مستوى ثقافة الحاج ومدى تقيده بالتعليمات.

9 قصور بعض مخيمات وحملات الحجاج

- سنساعدهم على تصحيح أوضاعه لكي ترقى للمستوى المتوقع منهم.

10 مشروع "الحج عبادة"

- حقق خطوات كبيرة جدا وسيحقق أكبر من هذه الخطوات في السنوات المقبلة وسيتفق مع الرؤية بإذن الله.